مصر وأوكرانيا يبحثان خطط أنشطة التعاون المشتركة في العام الحالي

ناقش الطرفان عدداً من قضايا أجندة التعاون الثنائية.

مصر وأوكرانيا يبحثان خطط أنشطة التعاون المشتركة في العام الحالي
سمر السيد

سمر السيد

1:57 م, الثلاثاء, 19 يناير 21

عقد سفير أوكرانيا لدى مصر، يفين ميكيتنكو، أمس 18 يناير، اجتماع عمل مع مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير بدر عبد العاطي.

ووفقاً لمنشور السفارة الأوكرانية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ناقش الطرفان عدداً من قضايا أجندة التعاون الثنائية والخطط لأنشطة مشتركة محددة هذا العام، بما في ذلك تنظيم زيارات ومشاورات واجتماعات تنسيق.

وكان  ، مستشار سفارة أوكرانيا بالقاهرة لشئون التجارة والاقتصاد قد قال في حوار سابق مع “المال”، إن العلاقات الثنائية مع مصر تعد نشطة للغاية خاصةً فى المجال التجارى والاقتصادى، مضيفاً أنه بجانب التجارة هناك أمثلة إيجابية للتعاون بين الجانبين بأشكال أخرى.

 وأكد”نيشاي” أن الجانبين لديهما أساس قوى لتجديد وتوسيع التعاون العلمى فى مجال تكنولوجيا الفضاء واستكشاف الفضاء واستخدامه للأغراض السلمية.

 كانت السفارة الأوكرانية بالقاهرة، قد قالت فى منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أواخر يوليو الماضى، إن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري سامح شكرى، وأشار الطرفان إلى التقدم الذي تم إحرازه فى السنوات الأخيرة بالمجال السياسي.

ووفق منشور السفارة فقد ناقش الوزيران الجهود المشتركة لتنويع التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والسياحى بين البلدين، وقال وزير الخارجية الأوكراني إنه من المستهدف زيادة حجم التجارة الثنائية بشكل كبير والتي بلغت في عام 2019 أكثر من 2.6 مليار دولار، وتحقيقا لهذه الغاية، قدمت أوكرانيا للجانب المصري شكلا جديدا من التعاون الاقتصادي وهو النظر في إمكانية إبرام اتفاقية ثنائية تفضيلية.