«مصر للمقاصة» تحقق 270 مليون جنيه أرباحاً خلال أول 9 شهور من 2019

كانت “المال” قد كشفت عن تحقيق المقاصة صافى ربح بقيمة 181 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضى.

«مصر للمقاصة» تحقق 270 مليون جنيه أرباحاً خلال أول 9 شهور من 2019
شريف عمر

شريف عمر

9:33 ص, الثلاثاء, 28 يناير 20

ترشيح «عبدالرحمن» و«نجم» لعضوية المجلس خلال عمومية مناقشة الأداء السنوى

حققت شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزى صافى ربح بقيمة 270 مليون جنيه خلال أول 9 شهور من العام الماضى، حسب ما اعتمده مجلس إدارة الشركة فى آخر اجتماع انعقد منذ أسبوع.

وقالت مصادر بالشركة إن الأرباح التى حققتها «مصر للمقاصة» جاءت وفق التوقعات، خاصة أنها عانت من انخفاض أحجام التداول فى البورصة، وتحديدا بالربع الثالث من 2019، علاوة على تخفيض رسوم المعاملات التى تقدمها فى خدمات التسوية المالية بالبورصة، والحفظ المركزى للشركات.

وأشارت المصادر إلى أن أبرز إيرادات الشركة خلال تلك الفترة جاءت من عوائد الاستثمار فى أذون الخزانة الحكومية والودائع البنكية، بالإضافة إلى حساب “يوم بيوم” الذى توضع به حصيلة تسوية ضرائب السندات الحكومية.

وكانت “المال” قد كشفت عن تحقيق المقاصة صافى ربح بقيمة 181 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضى.

ورجحت المصادر أن تحقق المقاصة أرباحا تفوق 350 مليون جنيه خلال 2019، رغم الآثار السلبية المترتبة على خفض أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة بالربع الأخير من العام الماضى، بجانب التدنى اللافت لأحجام التداول فى البورصة خلال نفس الفترة.

وخلال عام 2018 حققت مصر المقاصة أعلى فائض فى تاريخها بقيمة 351.074 مليون جنيه، مقابل 283.684 مليون فى 2017، بنسبة نمو %24.

كما حققت الشركة إيرادات خدمات بلغت 193.4 مليون جنيه فى 2018 مقابل 184.7 مليون فى 2017، وارتفعت إيرادات العوائد لتبلغ 315 مليونا مقارنة مع 247 مليونا، فى حين انخفض إيراد خدمات المقاصة والتسوية ليسجل 78.1 مليون، واستقرت عوائد الاستثمارات بأذون الخزانة وغيرها عند 111 مليونا.

وفى سياق متصل، أعلنت «مصر للمقاصة» عن القائمة النهائية للمرشحين بالانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الإدارة، والتى سيترتب عليها ضم عضوين جديدين، هما خالد عبد الرحمن المرشح للعضو المنتدب المشارك، ولميس نجم على مقعد ذوى الخبرة.

وأكدت المصادر أن إدارة الشركة قررت عدم الاستعجال وعقد جمعية غير عادية لإقرار ضم العضوين الجديدين، خاصة أنه تم حسم المقعدين لصالحهما بالتزكية، والانتظار لعقد العمومية المعتادة لمناقشة نتائج الأعمال خلال شهرى مارس أو أبريل المقبل.

وعلمت «المال» أن المرشح ياسر راشد -الذى تم استبعاده من الترشح على مقعد ذوى الخبرة- يدرس البدائل القانونية والقضائية المتاحة، فى أعقاب رفض التظلم الذى قدمه للجنة المنظمة للانتخابات، للاعتراض على قرار استبعاده من قائمة المرشحين.

وكانت الانتخابات قد شهدت استبعاد كل من محسن عادل ومدحت نافع وياسر راشد من الترشح على مقعد ذوى الخبرة، بداعى ضمان وجود عنصر نسائى فى المجلس، وهو ما اعترض عليه راشد وتظلم لدى اللجنة المنظمة، لكنها رفضت التظلم.

ويضم مجلس إدارة “مصر المقاصة” حاليا 11 عضواً، منهم 3 ممثلين لشركات السمسرة و3 للبنوك، و5 من ذوى الخبرة المستقلين من بينهم رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، بالإضافة إلى العضوين الجديدين. ويتوزع هيكل ملكية «مصر للمقاصة» بين البنوك أعضاء الإيداع المركزى بواقع %50 والبورصة المصرية %5 والشركات العاملة بمجال الأوراق المالية – أعضاء الإيداع المركزى – بنسبة %45.