«مصر للفنادق» تقفز بأرباحها النصفية إلى 176 مليون جنيه

مقابل صافى ربح قدره 149.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2018.

«مصر للفنادق» تقفز بأرباحها النصفية إلى 176 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:48 م, الأربعاء, 28 أغسطس 19

أظهرت نتائج  أعمال شركة مصر للفنادق ارتفاع صافى أرباحها إلى 176.3 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، والمنتهى 30 يونيو الماضى، مقابل صافى ربح قدره 149.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من عام 2018.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة المصرية ارتفاع إيرادات الشركة إلى 496.5 مليون جنيه خلال النصف الأول مقارنة بإيرادات بلغت 462 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

فى المقابل ارتفعت تكلفة مبيعات الشركة إلى 63.8 مليون خلال الفترة المشار إليها مقارنة بنحو 64.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 13.36 جنيه خلال النصف المذكور مقارنة بنحو 11.35 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من العام السابق، ويبلغ رأسمال الشركة 198 مليون جنيه موزعا على 13.2 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيها للسهم.

وافق مجلس إدارة شركة مصر للفنادق  فىعلى التخارج من مساهمة الشركة الاستثمارية والفندقية بمشروع قرية كارنيليا بيتش ريزورتس للسياحة، والبالغ نسبتها 45% بقيمة 79.45 مليون جنيه.

كانت “مصر للفنادق” قد أدرجت استثمارها بـ”كارنيليا” في موازنتها التقديرية للعام 2019/ 2020؛ ما أثار حفيظة الجهاز المركزي للمحاسبات، ليطالب الشركة بدراسة جدوى دقيقة من أحد المكاتب المتخصصة حول المشروع، وتحديد مصادر التمويل المقترحة، لتؤكد الشركة تخارجها من المشروع.

يُشار إلى أن “مصر للفنادق” قررت مؤخرًا التخارج من استثماراتها بشركات هوتاك للتنمية العقارية والسياحية؛ بسبب التحديات التي تواجهها الأخيرة مع مصلحة الضرائب، وأيضًا حصتها بشركة الإسماعيلية الجديدة، والبالغ نسبتها 9.8%، وشركة الشرق الأوسط.

مصر للفنادق توافق على سداد 1.5 مليون جنيه للضرائب لإظهار حسن النية

وافق مجلس إدارة الشركة فى على سداد مبلغ 1.5 مليون جنيه لمصلحة الضرائب المصرية كدفعة مقدمة لإظهار حسن النية فيما يتعلق بمستحقات ضريبة القيمة المضافة المستحقة على ايرادات كازينو الألعاب بفندق النيل ريتز كارلتون.

وكلف المجلس محمد بيبرس المستشار القانونى والضريبى للشركة  للتفاوض مع إدارة الكازينو فى آلية تطبيق القيمة المضافة فى ضوء المتغيرات والبروتوكول المنظم لذلك، كما فوضت الشركة رئيس المجلس والعضو المنتدب ولجنة الكازينو للتفاوض مع مصلحة الضرائب حول إمكانية تسديد المستحقات على دفعات.

وقال عمرو عطية، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مصر للفنادق، إن مصلحة الضرائب المصرية قامت بتحويل ملف الشركة إلى محكمة جنح التهرب الضريبي، بعد توقفها عن سداد الضرائب.

وأضاف عطية فى لـ”المال” أبريل الماضى أن شركته ستسدد ضريبة إيرادات الكازينو بواقع 50% والتى تبلغ قيمتها نحو 34.8 مليون جنيه، إلا أنها تعترض على فرض 14% إضافية.

وأوضح أن قرار الشركة دفع المبلغ المذكور يأتى إظهارا لحسن النوايا والسير فى إجراء تعديل موقف الشركة الضريبي، مؤكدًا أن هناك مراسلات في الوقت الحالى بين وزارتي «قطاع الأعمال» و«المالية» لوضع حلول للأزمة.

وأشار عطية إلى أن شركته ستتخد كل الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوقها وإيقاف تنفيذ المطالبات الضريبية الخاصة بـ«القيمة المضافة»، موضحًا أن ذلك سيكلف الموازنة مبالغ كبيرة، وسيتضرر منها أكثر من 30 كازينو على مستوى الجمهورية بخلاف «مصر للفنادق».

ولفت عطية إلى أن أزمة السيولة التى تواجهها الشركة على خلفية تلك المطالبات الضريبية أدت إلى تراجعها عن المشاركة فى إنشاء شركة «هوتاك للتنمية السياحية»، مضيفا أن الشركة ستسترد المبلغ المبدئى الذى تم سداده تحت حساب إنشاء الشركة والبالغ 4.5 مليون جنيه.

وتعد «هوتاك» للتنمية السياحية شركة تحت التأسيس تتكون من تحالف ثلاثي، يضم «مصر للفنادق» بحصة 45% و«المصرية للسياحة والفنادق – إيجوث» 45% و«القابضة للسياحة والفنادق» 10% ويبلغ رأسمالها المبدئي 100 مليون جنيه.

يذكر أن التحالف كان قد قرر فى وقت سابق شراء منتجع «كارنيليا بيتش ريزورت» بمنطقة مرسى علم، وذلك من خلال «هوتاك العقارية»، بقيمة تصل إلى 10 ملايين دولار.وتقع قرية «كارنيليا بيتش» السياحية بمرسى علم، على مساحة 48 ألف متر، وتضم فندقا سياحيا «4 نجوم»، مملوكا لإحدى شركات القطاع الخاص «كارنيليا للفنادق».