شركة مصر للسياحة تفقد 50 مليون جنيه شهرياً بسبب تداعيات فيروس كورونا

%98 من إيراد شركته متوقف جراء هذه الأزمة منذ منتصف مارس الماضي

شركة مصر للسياحة تفقد 50 مليون جنيه شهرياً بسبب تداعيات فيروس كورونا
دعاء محمود

دعاء محمود

8:47 ص, الثلاثاء, 5 مايو 20

قال سامح سعد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ”شركة مصر للسياحة” – إحدى كيانات قطاع الأعمال العام- إن المؤسسة تفقد إيرادات شهرية تصل إلى 50 مليون جنيه بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، نظراً لتوقف النشاط المتمثل فى نقل سياحى وحجوزات وطيران وحركة سياحية على الفنادق والمطاعم العائمة المملوكة لها.

قال سعد فى حوار مع «المال» إن %98 من إيراد شركته متوقف جراء هذه الأزمة منذ منتصف مارس الماضي، مشيراً إلى أنه رغم ذلك فالشركة ملتزمة شهريًا بسداد مستحقات العاملين لديها دون النظر إلى سير العمل من عدمه.

أضاف أن حجم رواتب العاملين لدى الشركة البالغ عددهم 2600 عامل يصل إلى 18 مليون جنيه شهريًا، متابعاً أن ما يحدث الآن هو فقط إنفاق وصرف من المخزون حتى نتخطى تلك الأزمة.

لفت إلى أن ما تقرر صرفه من صندق الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة هو الراتب الأساسى للعاملين عن شهر أبريل، أى ما يمثل %20 مما يتقضاه الموظف بالشركة من إجمالى الراتب بالكامل.

الأزمة أجلت خطط تطوير المطاعم العائمة والفنادق.. و24 مليون جنيه التزامات شهرية

أشار إلى أن الشركة لديها التزمات شهرية بواقع 24 مليون جنيه، موزعة بين مصروفات تشغيل تتمثل فى أجور العاملين، وفواتير الكهرباء الضرائب والتأمينات وغيرها، بالإضافة إلى سداد أقساط قروض سابقة.

أوضح أن الشركة مطالبة شهرياً بسداد 4 ملايين جنيه موزعة بين قسط شهرى لأحد البنوك الحكومية مقابل قرض سبق وحصلت عليه لسداد مرتبات العاملين لديها عقب ثورة 25 يناير، وأقساط مديونيات لدى التأمينات الأجتماعية.

لفت إلى أن شركة مصر للسياحة لم تحصل على أى قرار بالتأجيل أو الإعفاء من سداد المديونيات المتراكمة عليها من أعوام سابقة جراء تداعيات أزمة 2011.

أشار إلى أن الدخل الوحيد للشركة فى الوقت الراهن يأتى من إيجار برج مصر للسياحة بالعباسية، الذى تستأجره وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وشركات أخري، موضحاً أن الاستثمار العقارى يحقق مليون جنيه شهرياً.

أكد سعد أن أزمة فيروس كورونا تسببت فى إرجاء تنفيذ خطط الشركة التى كانت ستعيد لمصر للسياحة أسمهما العريق، مضيفاً أن مجلس الإدارة وضع خططا كبرى لتطوير الشركة، مقرر تنفيذها بعد انتهاء الأزمة.

عن خطط تطوير المطاعم العائمة والفنادق التى تمتلكها الشركة، أكد سعد أنه كان هناك أعمال قائمة بالفعل لتطوير 3 مطاعم عائمة تابعة للشركة هم «مطعم تركواز، وأونيكس، وتوباز». أشار إلى أنه تم رصد 30 مليون جنيه لتطوير المطاعم العائمة تدريجياً، وتطوير المرسي، موضحاً أن مطعم تركواز تم الانتهاء من نصف أعمال التطوير الخاصة به، لكن بعد ذلك توقفت الأعمال بسبب نقص التمويل.

أضاف أنه فور انتهاء أزمة كورونا وبمجرد توافر السيولة المالية اللازمة سواء من خلال تمويل ذاتى أو اللجوء للحصول على قرض بنك ميسر، سيتم استكمال تطوير المطعم لإعادة بريق السياحة وخدمة السياحة الداخلية بشكل خاص.

تم رصد 5 ملايين جنيه لتطوير المطعم السياحى نجيب محفوظ بخان الخليلي

تابع أنه تم رصد 5 ملايين جنيه لتطوير المطعم السياحى نجيب محفوظ بخان الخليلي.

عن آخر التطورات الخاصة بأعمال تطوير الفنادق المملوكة للشركة، أكد سعد أنه تم صرف 25 مليون جنيه لتطوير فندق بورسعيد، مع رصد 20 مليون جنيه أخرى لاستكمال أعمال التطوير بالفندق.

لفت إلى أنه تم صرف 20 مليون جنيه لتطوير فندق إسكندرية، مع رصد 15 مليون جنيه لاستكمال أعمال التطوير بالفندق، مضيفاً أن أعمال التطوير تتم من خلال تمويل ذاتى وبشكل جزئي.

أشار الرئيس التنفيذى لـ”شركة مصر للسياحة” إلى أنه كان من المخطط تطوير برج مصر للسياحة بالعباسية مقر وزارة السياحة وهيئة التنشيط وشركات أخرى لرفع كفاءته، من خلال رصد 10 ملايين جنيه لأعمال التطوير.

عن خطة زيادة وتحديث أسطول الشركة، قال إن حجم الأسطول الحالى للشركة يصل إلى 128 أتوبيسًا سياحيًا، و35 سيارة ليموزين، مشيراً إلى أن الشركة قامت مؤخرا بشراء أتوبيسين بتكلفة 2.5 مليون جنيه والمتواجدين حالياً بالمنطقة الحرة بالإسكندرية فى انتظار انهاء الإجراءات الجمركية للإفراج عنهما.

كان رئيس الشركة أعلن آواخر العام الماضي، عن استهدافه الحصول على تمويل بقيمة 150 مليون جنيه لشراء 50 أتوبيسًا جديدًا بهدف تعزيز وتحديث حجم الأسطول التابع للشركة.

كما استهدف رئيس الشركة، اقتحام السوق الأفريقية خلال العام الجارى بهدف جلب حركة سياحية من هذه السوق للمقصد المصرى، مع تسهيل عملية السفر لرجال الأعمال وللمصريين الراغبين فى زيارة بلدان القارة السمراء بغرض السياحة.

قال سعد إن الشركة كانت تخطط للوصول إلى 10 نقاط فى أفريقيا خلال العام الأول من خطتها التوسعية لفتح مقاصد جديدة، لكن تم تأجيلها لحين الإنتهاء من أزمة تداعيات كورونا.

مايكروسوفت تتولى تطوير نظام «ERP» لتحويل العمل إلكترونيا بتكلفة 16.5 مليون جنيه

كشف عن إجراء أعمال تطوير لنظام العمل بالشركة ليتم تحويله إلكترونيا خلال الفترة الراهنة، من خلال تطبيق منظومة ERP بمشاركة وزارة قطاع الأعمال العام، التى تتولى تطويرها شركة مايكروسوفت بتكلفة 16.5 مليون جنيه.

كانت شركة مصر للسياحة، حققت إيرادات بلغت 963 مليون جنيه خلال العام المالى 2018/2019، ومصروفات تشغيل 878.5 مليون جنيه، أسفرت عن صافى أرباح بلغ 84.5 مليون جنيه.