مصر للتأمين تحصل علي تصنيف " AA egy " من فيتش ونظرة مستقبلية مستقرة

تتويجًا لاستراتيجيتها الطموح

مصر للتأمين تحصل علي تصنيف " AA egy " من فيتش ونظرة مستقبلية مستقرة
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

8:50 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

تمكنت شركة – إحدي الشركات التابعة لمجموعة مصر – من الحصول علي تصنيف “AA Egy” من مؤسسة “فيتش” العالمية للتصنيف الإئتماني، وهو أعلي تصنيف تمنحه الأخيرة ، لشركات التأمين بصفة خاصة والمؤسسات المالية بصفة عامة في مصر، مع نظرة مستقبلية مستقرة، لاسباب مرتبطة بمكانة مصر للتأمين، في السوق المصرية ، ومركزها المتميز كأكبر كيان في هذا النشاط بمصر، إضافة الي إلي قاعدتها الرأسمالية القوية ، وأدائها المالى المتميز واستراتيجية الاستثمار الرشيدة بها.

عمر جودة: مصر للتأمين تستهدف التواجد ضمن قائمة مصاف الشركات العالمية

قال عمر جودة عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي ل ، أن هذا النجاح يعد تتويجاً لجهود الشركة ، استراتيجيتها الطموحة التى تنتهجها ، والتى تستهدف من خلالها لتكون في مصاف شركات العالمية ، عبر التوافق مع المعايير العالمية وتعظيم الإستفادة مما تملكه الشركة من مميزات ومقومات .

وأكد أن مصر للتأمين في سعيها الدائم والطموح تحظى بكامل الدعم ، من وزارة قطاع احينا ، ومن مجموعة مصر القابضة للتأمين برئاسة أحيانا.

ولفت جودة ، إلي أن مصر للتأمين وهى شركة مملوكة للدولة، لها تعاملات على نطاق واسع على المستوى الاقليمى ، ككيان رائد فى مجال التأمين ، وتتمتع بالعديد من المميزات التنافسية القوية ، التى أهلتها لذلك التصنيف العالمي، حيث يبلغ اجمالى الأقساط التأمينية التي حققتها بنهاية العام المالي الماضي 2019/2020 ، المنتهي في يونيو الماضي 9.3 مليار جنيه- بما يوازي 584 مليون دولار- لتستحوذ من خلالها علي حصة سوقية تصل الي 45% من إجمالي كعكة الأقساط في المصرية، البالغ عدد شركاتها 38 شركة.

الإعادة الوارد يستحوذ علي 15 % من محفظة عمليات مصر للتأمين

أضاف أن 15% من عمليات مصر للتأمين- محفظة الأقساط- يتم جلبها عن طريق اعادة الوارد ، أو من خلال فروعها الثلاث فى الكويت وقطر والإمارات.

وأكدت مؤسسة فيتش ان مصر للتامين تتميز بهيكل قوي جدا لرأس المال وفقا لنموذج رأس المال الخاص بمؤسسة التصنيف العالمية، وكذلك حققت معدل ملاءة مالية مرتفع وفقا لمعايير قانون المصرى، كما تتميز الشركة بأداء مالى قوى حيث يصل متوسط معدلات الخسارة شاملة كافة المصروفات لاخر 5 سنوات نحو 90% فقط فى حين وصل متوسط العائد على حقوق المساهمين خلال تلك الفترة نحو 16% .

ويعد الدخل من من أهم عناصر الدخل والربحية فيها من خلال سياسة استثمارية متحفظة تبلغ فيها الأدوات المالية ذات السيولة العالية نحو 52% من اجمالى المحفظة وخاصة الودائع فى مختلف البنوك المصرية .

ومن المعروف أن شركة التصنيف تعد من كبرى مؤسسات التصنيف فى العالم والتى انشئت عام 1913 بالولايات المتحدة الأميريكية  وتقوم بتصنيف عدد كبير من المؤسسات المالية فى مصر والعالم ، ويعتمد التصنيف فى المؤسسة على عدد من العناصر بعضها كمى والاخر كيفى منها الصناعة والبيئة التشغيلية التى تعمل فيها الشركة موقع داخل السوق القاعدة الرأسمالية وكفاءة وقوة رأس المال الامكانيات المالية وادائها المالى استثمارات الشركة ومدى السيولة فى الادوات الاستثمارية فضلا عن ادارة الاصول والخصوم فيها وكفاية المخصصات وكفاءة عمليات اعادة التأمين للحد من المخاطر والكوارث نوعية الملكية والحوكمة وكفاءة الادارة المسئولة عن التشغيل .