مصر للتأمين التكافلى تدرس إصدار وثيقة المسئولين والمديرين

بعد زيادة الطلب عليها فى الأعوام الماضية

مصر للتأمين التكافلى تدرس إصدار وثيقة المسئولين والمديرين
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:26 ص, الخميس, 25 يونيو 20

تدرس شركة إصدار وثيقة تأمين جديدة لتغطية مسئولية المسئولين أو المديرين التنفيذيين.

وكشف حسن أباظة، مدير عام الفروع وتطوير الأعمال بالشركة، أنها تنتظر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الوثيقة الجديدة تمهيدا لاعتمادها وتسويقها وبيعها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الطلب زاد على هذه الوثيقة فى سوق التأمين المصرية خلال السنوات الماضية خاصة من قبل الشركات متعددة الجنسيات، لافتا إلى أن هذه الوثيقة شائعة فى أسواق التأمين الخارجية بسبب زيادة الوعى التأمينى بأهميتها للشركات والمؤسسات الاقتصادية المختلفة.

وتستهدف وثيقة تأمين المسئولين أو المديرين «Directors and Officers» «D&O» الأشخاص المكلفين باتخاذ القرار داخل المؤسسات كأعضاء مجالس الإدارات بالشركات والأعضاء المنتدبين، لحمايتهم وأماكن عملهم من الآثار السلبية للقرارت غير السليمة التى تضر بصالحها والتى تمتد للمساهمين بها فى غالبية الأحيان.

وتغطى هذه الوثيقة مخاطر سوء الأداء المالى الذى يمكن أن يؤدى إلى الإفلاس والخطأ فى التقارير المالية وإفشاء معلومات داخلية بالشركة بشكل غير صحيح ونزاعات العقود المتعلقة بسوء الأداء المالى نتيجة معلومات خاطئة، وفترة الاكتشاف والتى ترصد سلبيات حدوث قرار تم اتخاذه مسبقا وألقى بظلاله بالسلب على نتائج الأعمال.

وتغطى الوثيقة تكاليف التحقيق القانونى مع المدير المخطئ وتكاليف مواجهة الشركة للأزمة حال هبوط أسعار الأسهم أو تأثر سمعة الشركة بالسلب حال حدوث مثل هذه النوعية من المشكلات.

وهذه الوثيقة يمكن أن تحمى العملاء فى أوقات التقلبات الاقتصادية التى تشهدها البلاد نتيجة اتخاذ الحكومات إجراءات مستمرة بغرض تحفيز الاقتصاد قد تدفع العديد من المؤسسات لاتخاذ قرارت على إثرها يمكن أن تنقذ المؤسسة من عثرتها أو تكبدها خسائر فادحة. ويستفيد من هذه الوثيقة المساهمون بأى مؤسسة أو المستثمرون والمديرون لحماية مؤسساتهم من ناحية وخفض درجة مخاطر قرارتهم فى حالة الإخفاق فى الأداء المالى أو اكتشاف عدم الدقة فى البيانات الفنية بها