«مصر للبترول» : تشغيل 44 محطة جديدة لتموين السيارات خلال 12 شهراً

بزيادة %3 من سبتمبر 2019 حتى الآن

«مصر للبترول» : تشغيل 44 محطة جديدة لتموين السيارات خلال 12 شهراً
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:39 ص, الثلاثاء, 6 أكتوبر 20

علمت «المال» من مصدر مسئول فى شركة مصر للبترول أنه تم إضافة وتشغيل نحو 44 محطة جديدة لتموين السيارات بالوقود، تابعة للشركة، خلال عام، منذ سبتمبر 2019 وحتى الآن.

وقال المصدر إن إجمالى المحطات التابعة للشركة حاليا يبلغ نحو 1504 محطات مقابل نحو 1460 محطة خلال شهر سبتمبر من العام الماضى بنسبة زيادة %3.

تأسست شركة مصر للبترول عام 1911، وهى من أقدم شركات البترول فى مصر، وكانت تمارس نشاطها قديما تحت اسم «شل مصر لميتد»، إلى أن تحولت للقطاع العام فى عام 1964، تحت إسمها الحالى كواحدة من أكبر الشركات الوطنية العاملة بنشاط تسويق وتوزيع المشتقات البترولية.

أضاف المسئول أن الأشهر المقبلة ستشهد توسعا فى انشاء المحطات الجديدة سواء التابعة لشركة مصر للبترول أو الأخرى التابعة للوكلاء، لا سيما مع هدوء وتحسن الأوضاع مع بدء عودة الحياة لطبيعتها عقب جائحة كورونا.

وقال إن مصر للبترول تتصدر قائمة الشركات العاملة بنشاط تموين السيارات من حيث عدد المحطات التابعة لها.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف الفترة القادمة التوسع فى نشاط تموين الطائرات بالوقود، عبر تغطية مطارات جديدة، كذلك نشاط تموين السفن.

جدير بالذكر أن شركة مصر للبترول إنتهت العام المالى الماضى من تطوير 86 محطة ومنفذ خلال العام بتكلفة 40 مليون جنيه.

ونجحت فى تصدير كميات من زيوت المحركات والزيوت الصناعية عالية الجودة لدولتى أوغندا ورواندا، وبلغت قيمة الصادرات من وقود النفاثات وتموين السفن والزيوت أكثر من 6 مليارات جنيه.

تستهدف زيادة تسويق بنزين 95 إكسترا بنسبة تتجاوز 50%

وأوضح المصدر لجريدة المال أن الشركة تعمل على زيادة عدد المحطات المُسوقة لبنزين 95 إكسترا، بنسبة تتجاوز %50 خلال العام المالى الجارى.

يشار إلى أن الشركة نجحت فى تسويق بنزين 95 إكسترا فى نحو 81 محطة، بحسب تصريحات لها مطلع العام الجارى.

ووفقا للجمعية العمومية لاعتماد أعمال الشركة للعام الماضى، والتى تم عقدها سبتمبر الجارى، وردت الشركة وحدات تموين الطائرات بالتعاون مع شركة روهربمبن الألمانية بقيمة 80 مليون جنيه مع استكمال تدعيم الاسطول طبقاً للتعاقد.

وأوضحت الشركة فى جمعيتها العمومية، أمام وزير البترول المهندس طارق الملا أنه تم تدعيم نشاط تموين السفن بشراء ناقلتين بحريتين جديدتين مزدوجة البدن، كما تم الانتهاء من إنشاء محطة تموين الطائرات بمطار بورسعيد بتكلفة 12 مليون جنيه، والتعاقد على إنشاء محطتى تموين طائرات بمطارى سفنكس والعاصمة الدوليين.

كما تم التعاقد مع شركة بتروجت لإنشاء منظومة تخزين وتداول وقود النفاثات بمستودع بدر وربطه بمطار القاهرة الدولى بتكلفة إجمالية 715 مليون جنيه.

وتم أيضاً البدء فى مشروع نظام إدارة الأصول والموارد بتكلفة 98 مليون جنيه فى إطار برنامج دعم اتخاذ القرار وربط المعلومات باستخدام التكنولوجيات الحديثة والرقمنة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.