«مصر للألومنيوم» : لم ننته من دراسة جدوى مشروع جنوط السيارات

مصر للألومنيوم تفصح عن آخر تطورات مشروع خط جنوط السيارات

«مصر للألومنيوم» : لم ننته من دراسة جدوى مشروع جنوط السيارات
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:24 م, الأربعاء, 2 مارس 22

قالت ، إن مجموعة “سيجمان” الهندسية الاستشارية لم تنته من المرحلة الأولى بمشروع خط إنتاج جنوط السيارات الذى جرى التعاقد عليه منذ ديسمبر الماضى.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من مصر للألومنيوم إلى البورصة المصرية الأربعاء ، بخصوص آخر تطورات مشروع خط جنوط السيارات.

وقالت الشركة إن سيجمان مازالت تعمل فى المرحلة الأولى من التعاقد والتى تختص بإعداد دراسة جدوى ولم تنته منها حتى تاريخه (مطلع مارس).

وأفصحت الشركة فى وقت سابق (28 ديسمبر الماضى) عن توقيع  مع المجموعة الهندسية الاستشارية “سيجمان” بخصوص خط إنتاج جنوط السيارات.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن التعاقد مع مجموعة سيجمان جرى فى مقر الشركة القابضة للصناعات المعدنية وسيتم البدء فى إعداد دراسة جدوى للمشروع.

وفازت المجموعة الهندسية الاستشارية “”فى 9 مايو الماضى بمناقصة طرحتها الشركة للتعاون فى تدشين خط إنتاج جنوط لسيارات.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن عرض شركة سيجمان قبل من الناحية الفنية وماليا باعتباره أقل العروض تكلفة من بين المنافسين، وجار إتمام إجراءات التعاقد.

كانت الشركة قد أعلنت فى 21 ديسمبر الماضى عن فتح باب التقديم فى مناقصة عالمية لانتاج جنوط السيارات، ثم عقدت جلسة فض المظاريف 10 يناير الماضى أسفرت عن تقدم ست شركات أوربية وصينية للمنافسة على خط الإنتاج.

وشملت الشركات الست المتقدمة، شركة ، وأخرى إيطالية، وثالثة إنجليزية، وشركتين من ألمانيا، إضافة إلى شركة سيجمان.

مصر للألومنيوم : بيكتل الأمريكية تعمل على تطوير الخط السابع بالشركة

وأفصحت مصر للألومنيوم فى 18 أكتوبر الماضى عن فوز شركة   بمناقصة تطوير خط الإنتاج السابع بالشركة.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن اللجنة الفنية المشكلة لبحث العروض المقدمة انتهت إلى أن عرض شركة بيكتل هو الأفضل فنيا وماليا.

وطرحت الشركة فى 16 يوليو الماضي مناقصة عالمية للتعاقد مع إحدى شركات الاستشارات الهندسية المتخصصة في مجال مشاريع صهر الألومنيوم.

ويستهدف التعاقد تقديم استشارات هندسية لزيادة إنتاج الشركة من الألومنيوم الأولى من خلال تطوير  فى الشركة.

وتقدم للمناقصة ثلاث شركات أجنبية، هى: بيكتل الأمريكية، كي هوم الإنجليزية”، تشاليكو الصينية.

وتعول الشركة على تلك المناقصة في تحقيق خطتها لزيادة الإنتاج إلى 400 ألف طن معدن سنويا بدلا من 320 ألف طن سنويا.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين القابضة للصناعات المعدنية التى تستحوذ على 89.8%،بينما تستحوذ شركة النصر للتعدين على 2.2% من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5% ، وفقا لآخر نموذج إفصاح ملكية بتاريخ 5 يناير الماضى.

ارتفاع مبيعات الشركة إلى 6.6 مليار جنيه فى ستة أشهر

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع مبيعاتها إلى  خلال النصف الأول المنتهى ديسمبر الماضى 2021، مقارنة بمبيعات بلغت 5 مليارات جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وكشفت نتائج أعمال الشركةالمرسلة للبورصة (31 يناير الماضى) تحولها للربحية بقيمة 814 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بصافى خسارة قدرها 341 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

كما أظهرت النتائج ارتفاع تحول نصيب السهم إلى الأرباح بقيمة 1.97 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنصيب خسارة بلغ 0.83 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وفسرت الشركة تحولها للربحية باستراتيجية خفض التكاليف المتبعة والتعامل المرن مع أسعار المعدن والخامات بالسوقين المحلية والخارجية.

ويبدأ العام المالى للشركة من يوليو كل عام وينتهى فى يونيو ، خلافا لأغلب الشركات المدرجة التى تبدأ السنة المالية من يناير وتغلقها فى ديسمبر.