«مصر للألومنيوم»: تخفيض أسعار الكهرباء يحل 50% من مشاكلنا

سيقلل من خسائر الشركة خلال الفترة المقبلة

«مصر للألومنيوم»: تخفيض أسعار الكهرباء يحل 50% من مشاكلنا
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

3:12 م, الأربعاء, 18 مارس 20

قال إيهاب العلوانى، مدير عام المبيعات بشركة مصر للألومنيوم، إن تخفيض أسعار الكهرباء سيقلل من خسائر الشركة خلال الفترة المقبلة، وسيحل 50% من المشاكل التى تواجه مجمع نجع حمادى.

وأضاف العلوانى فى تصريحات خاصة لـ«المال”، أن الشركة تحاسب بسعر 111 قرشًا للكيلو وات/ساعة، وتخفيض الـ 10 قروش لن يكون له مردود قوى على القوائم المالية لمصر للألومنيوم.

وتواجه الشركة أزمة كبيرة فى ارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب أسعار الكهرباء المرتفعة.

وأخذت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى أمس حزمة من القرارات المهمة على رأسها خفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية وأسعار الكهرباء للجهد الفائق والعالى والمتوسط بقيمة 10 قروش، مع تثبيت أسعارها لباقى الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 إلى 5 أعوام مقبلة، وتوفير مليار جنيه للمصدرين خلال مارس الجاري وإبريل المقبل، لسداد جزء من مستحقاتهم.

وشملت هذه الحزمة تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر، ورفع الحجوزات الإدارية على جميع الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل سداد 10% من الضريبة المستحقة عليهم، وإعادة تسوية ملفات هؤلاء الممولين من خلال لجان فض المنازعات.

وأعلن محمود سالم، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للألومنيوم، أن تخفيض أسعار الكهرباء يوفر 500 مليون جنيه سنويًا لشركته، ما يدعم موقفها المالى خلال الفترة المقبلة.

وأشار سالم فى تصريحات سابقة لـ«المال» إلى أن شركة مصر للألومنيوم تسدد فاتورة كهرباء تقدر بنحو 5.5 مليار جنيه سنوياً، وتخفيض السعر يحل جزء من أزمة ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر للألومنيوم، عن العام المالي الماضي (2018-2019)، تراجع أرباح الشركة بنسبة 77.8% على أساس سنوي.

وتراجعت إيرادات مصر للألومنيوم خلال العام المالي الماضي؛ لتصل إلى 12.18 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 13.5 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.