«مصر للألومنيوم» تثبت أسعار التوريد خلال نوفمبر

بسبب استقرار البورصة العالمية

«مصر للألومنيوم» تثبت أسعار التوريد خلال نوفمبر
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

12:51 م, الخميس, 7 نوفمبر 19

ثبتت شركة مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- أسعار التوريد للمصانع خلال شهر نوفمبر. 

قال إيهاب العلوانى، مدير عام المبيعات بـ«مصر للألومنيوم»، إن الشركة ثبتت أسعار التوريد خلال الشهر الحالى بسبب استقرار السوق العالمية عند متوسط 1700 دولار للطن.

وأشار العلوانى، إلى أن سعر طن الأسطوانات سجل 37.5 ألف جنيه، وطن السلك 35 ألفا، والبروفيلات (قطاعات الألومنيوم) 47 ألفًا، وطن الأقراص 50 ألفًا، لافتًا إلى أن السعر غير شامل ضريبة القيمة المضافة (%14).

المهندس: القرار يشجع الصناعة المحلية ويساعد على زيادة التصدير

ورأى محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، أن قرار الشركة الحكومية بتثبيت الأسعار والتعامل بمرونة مع البورصة العالمية يشجع الصناعة المحلية، ويعطيها قدرة أكبر على المنافسة بالخارج، ويرفع من الصادرات المصرية.

وطالب رئيس الغرفة، الشركة بالاستمرار فى هذا النهج لتلبية احتياجات الصناع وتشجيعهم على استخدام المكون المحلى بدلًا من الاستيراد.

واتفق معه فى الرأى محمد العايدى، نائب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، رئيس شركة طيبة للألومنيوم والمعادن، مشيرًا إلى أن هذا الاتجاه لا يضغط على المنتجين، متمنيًا استمرار الشركة الحكومية فى التعاون مع الصناع. 

وتمثل أسعار الطاقة العائق الرئيسى لصناعة الألومنيوم، فى مصر، خاصة أن الكهرباء تشكل نحو 40% من تكلفة إنتاج الطن، وأصبحت السبب الأول فى انخفاض أرباح الشركة الحكومية، التى تحاسب بسعر 6.6 سنت/ كيلووات ساعة.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر للألومنيوم، عن العام المالى (2018-2019) تراجع أرباح الشركة بنسبة 77.8% على أساس سنوى.

وتراجعت إيرادات “مصر للألومنيوم”، خلال العام المالى الماضى، لتصل إلى 12.18 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 13.5 مليار فى العام المالى السابق عليه.