مصر للألمونيوم تستهدف استثمار 130 مليون جنيه بموازنة 2022

المركزى للمحاسبات يُبدى ملاحظاته عليها

مصر للألمونيوم تستهدف استثمار 130 مليون جنيه بموازنة 2022
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:58 ص, الخميس, 29 أبريل 21

تستهدف شركة مصر للألومونيوم استثمار 130 مليون جنيه العام المالى المقبل 2021-2022، تُضخ فى المرحلة الأولى لتطوير الخط السابع للخلايا، وتطوير المسابك (جنوط السيارات).

ويتوزع مبلغ الخطة بواقع 100 مليون جنيه للمرحلة الأولى من الخط السابع، و 30 مليون جنيه لتطوير المسابك، وذلك وفقا للموازنة التخطيطية للشركة السنة المالية المقبلة.

100 مليون جنيه لتطوير الخط السابع و 30 مليون للمسابك

وأبدى الجهاز المركزى للمحاسبات ملاحظات على الخطة الاستثمارية لمصر للألومونيوم، حيث لم تقدم الشركة أى دراسة جدوى أو خطة زمنية للمشروعات المذكورة توضح التكلفة الاستثمارية المتوقعة، والجدول الزمنى للتنفيذ، ولم يتم وضع أى أسس لوضع مبلغ الاستثمارات المذكور.

وطالب المحاسبات مصر للألومونيوم بموافاته برؤية واضحة وجدول زمنى لتنفيذ تلك المشروعات وأسس وضع المبالغ المشار إليها.

وأبدى المحاسبات أيضا ملاحظاته على عدد من بنود الموازنة التقديرية للشركة عن العام المالى القادم، منها مستهدف مبيعات الشركة البالغ 300 ألف طن، حيث لم تقدم الشركة أساسا لهذا المستهدف سواء دراسات سوق أو عقود مُبرمة.

وأشار المحاسبات أيضا إلى أن الموازنة التقديرية لمصر للألومونيوم لم تستهدف تكوين أى مخصصات استثمارية لمواجهة الالتزامات المحتملة على الشركة، حيث مازالت الاستثمارات طويلة الأجل تتضمن نحو 33.85 مليون جنيه، مساهمة بواقع %20 فى رأس مال الشركة المصرية لبلوكات الآنود الكربونية.

وأكد المركزى للمحاسبات ضرورة تكوين مصر للألومونيوم مخصصات لمقابلة الالتزامات المحتملة مستقبلا فى ضوء قرار مجلس الإدارة التخارج من بلوكات الآنود، وتقديم القابضة المعدنية ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة.

وطالب المحاسبات أيضا مصر للألومونيوم بدراسة أثر قرار تصفية شركة الحديد والصلب على مخصص هبوط أسعار أسهم الشركة المذكورة.

وانتقد المحاسبات عدم إعداد مصر للألمونيوم موازنة تخطيطية استثمارية تتضمن مقترحات بشأن التوسع فى النشاط خلال فترة زمنية 5 سنوات، مع بيان مصادر تمويلها.

وأشار أيضا إلى أن الموازنة التقديرية لم تراع البيانات الفعلية التى يتم الاعتماد عليها عند وضع التنبؤات، من حيث تدنى سعر المعدن بالبورصة العالمية إلى 1980 دولارا للطن، فى حين أن المتوسط الفعلى لشهرى فبراير ومارس 2021 بلغ 2082 دولار للطن، و2201 دولار للطن على الترتيب، بينما كان متوسط السعر الفعلى حتى منتصف أبريل 2021 ما قيمته 2259 دولارا للطن، ما يوضح اتجاه الأسعار نحو الصعود.  

وقالت الشركة إنها قامت بإعداد الموازنة التقديرية للعام المالى المقبل فى ظل تداعيات متعددة مؤثرة تتمثل فى عدم استقرار أسعار المعدن عالميا، وتسجيل تكلفة الطاقة الكهربائية 4.7 مليار جنيه، مقارنة مع 3.9 مليار جنيه متوقعة العام المالى الحالي.

وتستهدف مصر للألمونيوم بالموازنة الجديدة صادرات قدرها 183 ألف طن، بقيمة 6.9 مليار جنيه، بنسبة %60 من إجمالى كمية المبيعات، وبما تساهم بنحو %60 من إيرادات النشاط، مقارنة مع 198 ألف طن متوقعة العام المالى الحالي.

وتستهدف موازنة السنة المالية المقبلة لمصر للألومونيوم بيع 117 ألف طن للسوق المحلية، بقيمة 4.3 مليار جنيه، مقابل 97 ألف طن متوقعة العام المالى الحالي، بقيمة 3.5 مليار جنيه.