مصر للألمونيوم: تأثير محدود لزيادة السولار على التكاليف

في ظل ضآلة الاعتماد عليه

مصر للألمونيوم: تأثير محدود لزيادة السولار على التكاليف
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:06 م, السبت, 23 مارس 24

كشف مصدر بشركة مصر للألمونيوم، أن الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار السولار تأثيرها سيكون ضئيلا على الشركة في ظل اعتمادها على السولار بشكل محدود للغاية.

وقال المصدر لـ”المال” إن زيادة سعر السولار ستؤدي إلى زيادة التكاليف على الشركة، ولكنها ستكون زيادة محدودة للغاية نظرا لاعتماد الشركة عليه في نطاق ضيق يشمل السيارات، وبعض الأفران القديمة فقط.

وأشار إلى أن الكهرباء هي العنصر الأساسي في عملية التصنيع لدى الشركة، حيث يصل اعتمادها عليها إلى نحو 91% من مزيج الطاقة المستخدم سنويا، بما يتجاوز الـ6 مليارات جنيه.

  وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولية قررت أمس الجمعة تحريك أسعار البنزين والسولار لتتماشى مع الأسعار العالمية، ليرتفع  بذلك سعر لتر السولار إلى 10 جنيهات مقارنة بـ 10 جنيهات سابقا.

وقفزت أرباح مصر للألومنيوم، 101% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي (يوليو- ديسمبر 2023) لتسجل 3.43 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات مصر للألومنيوم 60%، خلال الفترة المذكورة لتسجل 13.38 مليار جنيه، مقابل 8.35 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2022-2023.

وأشارت مصر للألومنيوم، إلى أن نمو صافي الأرباح يأتي على خلفية وضع استراتيجية مرنة للتعامل مع أسعار المعدن بالسوق “تصدير  محلي” وأسعار الخدمات الرئيسية، فضلا عن تخفيض التكاليف، والتغير في أسعار صرف العملات الأجنبية.

.