مصر للأسواق الحرة تضع موازنة متحفظة للعام المالى الحالى بسبب أوضاع السياحة

لديها مخزون من البضائع يكفى 3 أشهر على الأقل

مصر للأسواق الحرة تضع موازنة متحفظة للعام المالى الحالى بسبب أوضاع السياحة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:35 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

أكد السيد صقر مسئول علاقات المستثمرين بشركة مصر للاسواق الحرة أن شركته وضعت موازنة تقديرية متحفظة للعام المالى الحالى 2020-2021 نظراً لاستمرار تداعيات ازمة كورونا وانخفاض اعداد السائحين.

وأوضح «صقر» لـ«المال»، أن الشركة بدأت فى التحوط ضد تداعيات كورونا بداية من الربع الرابع من العام المالى الماضى من خلال العمل على تقليص حجم المصروفات إذ نجحت فى الحصول على تخفيض بين 50 و %75 من القيمة الإيجارية لفروع الشركة فى بعض الاماكن مثل الشيراتون وسميراميس.

وأشار إلى استمرار التحوط فى الموازنة المستهدفة للعام الحالى بتحقيق أرباح مستهدفة قدرها 77.3 مليون جنيه مقابل 101.8 مليون جنيه كانت مستهدفة العام المالى المنتهي، وتحقيق ايرادات بقيمة 580 مليون جنيه مقابل 661 مليون جنيه.

وقال إن الشركة لديها سيولة مالية قوية فى حدود 140 مليون جنيه، كما قللت استيرادها من البضائع بنهاية العام المالى المنتهي، و لديها مخزون بحوالى 165 مليون جنيه يغطى احتياجاتها لمدة 3 اشهر مقبلة على الاقل.

يذكر أن أرباح الشركة تراجعت هامشياً بنسبة %7 خلال العام المالى 2019-2020 لتسجل 108.9 مليون جنيه مقابل 117 مليون جنيه خلال فترة المقارنة من العام السابق، وبلغت الإيرادات 667.9 مليون جنيه مقابل 702.4 مليون جنيه.

ويرى «صقر» أن شركته نجحت فى تحقيق مستوى جيد من المبيعات خلال فترة التسعة أشهر الاولى من العام المالى 2019-2020 عوضت بشكل كبير الاثر السلبى لتداعيات كورونا على الربع الرابع الذى تراجعت مبيعاته بحوالى 150 مليون جنيه عن الربع المماثل من العام السابق.

ولفت إلى أن شركته بدات العام المالى الحالى بشكل جيد نسبياً سجلت فيه مبيعات باكثر من 40 مليون جنيه خلال شهر يوليو الماضى برغم توقعاتها بهدوء الوتيرة.

افتتـاح فرعين بسفاجا والغردقة بإيرادات 35 مليون جنيه سنويا لكل منهما

وأشار إلى أن شركته افتتحت فى يوليو فرعاً فى ميناء سفاجا ومن المنتظر افتتاح فرع اخر فى ميناء الغردقة خلال اسابيع، موضحا أن الشركة كانت قد انتهت من تجهيزاتهم منذ فترة، بمبيعات متوقعة تبلغ 35 مليون جنيه سنويا للفرع الواحد.

الانتهاء من تطوير وتأمين 4 مخازن فى اكتوبر بتكلفة 9 ملايين جنيه بنهاية 2020

وقال إن الشركة لديها خطة للانتهاء من تطوير وتأمين 4 مخازن تابعة لها فى مدينة 6 اكتوبر بنهاية العام الحالى بتكلفة 9 ملايين جنيه، بغرض الحفاظ على مخزون الشركة الضخم من البضائع.

يذكر أن لدى مصر للأسواق الحرة 33 فرعا 9 منها تتعلق بالأنشطة خالصة الرسوم والباقى غير خالص الرسوم.