«مصر للأسواق الحرة»: تشكيلة سلعية جديدة وراء زيادة الأرباح بالنصف الأول من العام الحالي

ترفع وارداتها من الأجهزة الكهربائية

«مصر للأسواق الحرة»: تشكيلة سلعية جديدة وراء زيادة الأرباح بالنصف الأول من العام الحالي
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:45 م, الثلاثاء, 5 مارس 24

اعتمدت شركة مصر للأسواق الحرة، مزيجا بيعيا جديدا ساهم في زيادة إيراداتها خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، فيما تستهدف رفع واردات الأجهزة الكهربائية لتحقيق مزيد من التحسن في نتائجها المالية، وتخفيف الضغوط على الربحية بسبب التحديات على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وقال مصدر في مصر للأسواق الحرة لـ”المال”، إن التشكيلة البيعية الجديدة التي اعتمدتها الشركة، عززت ربحيتها خلال الفترة المذكورة، لافتا إلى أنه سيتم زيادة الواردات من الأجهزة الكهربائية، بعدما لاقت إقبالا بيعيا قويا بسبب تراجع المعروض منها بالسوق المحلية.

 وأظهرت القوائم المالية المُجمعة للشركة عن الفترة المذكورة من يوليو إلى ديسمبر 2023، تحقيق 32% زيادة في إيرادات النشاط  لتصل إلى 715.5 مليون جنيه، مقارنة بـ 540.8 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، وتسجيل صافي ربح بعد الضرائب 185.1 مليون جنيه، مقابل 127.6 مليون جنيه.

وأشار المصدر إلى أنه بجانب القفزة المحققة في مبيعات الأجهزة الكهربائية، سجلت السلع المعتادة من المشروبات الروحية، بجانب العطور، والهدايا التي أضافتها الشركة للمزيج البيعي مؤخرا، نموا بيعيا كبيرا خلال النصف الأول من العام المالي، فيما تراجعت مبيعات السجائر بسبب الحرب في غزة، على خلفية توقف الشحنات التي كان يتم تصديرها  إلى فلسطين.

وأكد أن “الأسواق الحرة” ستقوم بزيادة وارداتها من الأجهزة الكهربائية نظرا لدورها في نمو الأرباح خلال الفترة المالية المذكورة، وأنها بصدد استيراد طلبيات ضخمة من الأجهزة الكهربائية (تكييفات – ثلاجات- غسالات.. الخ) من تركيا، وذلك من خلال تابعتها في دبي “إفسكو إنترناشيونال”.

وأوضح أن “إفسكو” المؤسسة منذ عام 2014 لديها علامة تجارية باسم “ياكويا” تقوم من خلالها بتوريد الأجهزة إلى “الأسواق الحرة”، بينما تمتلك  الأخيرة مركزا لصيانة الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية.

وتساهم الأسواق الحرة في “إفسكو” بـ60%، بينما تتوزع النسبة المتبقية لشريكين مصريين بنسبة 25%، و15%، وفقا للمصدر.

ونفى المصدر اتجاه مصر للأسواق الحرة إلى زيادة أسعارها، بينما لفت إلى وجود مخاوف من انخفاض المبيعات بسبب التحديات التي تواجهها الشركة جراء الحرب الدائرة في فلسطين، وتراجع السياحة، وشح المتاح والمعروض الدولاري، ما قد يؤثر سلبا على القوى الشرائية لعملاء الشركة.

وأشار المصدر إلى أن مصر للأسواق الحرة، قامت بتعزيز المخزون إلى مستوى 318 مليون جنيه حاليا، مقارنة بـ 269.5 مليون جنيه نهاية العام المالي الماضي، مؤكدا أن هذا الارتفاع يرجع إلى زيادة البضائع المخزنة، وليس زيادة أسعار السلع المستوردة، كما تخصص 11.9 مليون جنيه لمواجهة أي تغيرات في أسعار العملات.

وأوضح أن 90% من موارد مصر للأسواق الحرة دولارية، ما يجعل الشركة تتنازل للبنوك عن العملة الخضراء الفائضة عن حاجتها.