«مصر لحليج الأقطان» تصدر تعليمات جديدة لتطبيقها في أول مزاد بكفر الشيخ

منظومة تسويق القطن تواصل استعداداتها لانطلاق المزاد في كبرى محافظات الإنتاج

«مصر لحليج الأقطان» تصدر تعليمات جديدة لتطبيقها في أول مزاد بكفر الشيخ
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:04 م, الأربعاء, 25 أكتوبر 23

أصدرت شركة مصر لحليج الأقطان المشرفة على منظومة تسويق القطن عبر المزاد، 3 تعليمات جديدة قبل انطلاق الجلسة الأولى خلال الأسبوع المقبل في محافظة كفر الشيخ.

وكشفت مصادر لـ “المال”، أن هذه التعليمات تشمل التالى: المنظومة غير مسئولة عن أي مبالغ يتم تحصيلها في مراكز التجميع ، وأن جميع الخدمات المقدمة داخل هذه المراكز مجانية مثل توفير الاستيكر والكتابة على الأكياس والقباني.

وأضافت المصادر أنه من التعليمات أيضاً أنه في حالة اعتراض المنتج على سعر المزاد وقيامه بتحميل الأكياس من مركز التجميع يقوم بسداد 55 جنيها بإيصال رسمي، مقابل الخدمات المقدمة من المنظومة وهي الوزن والفرز والكتابة علي الأكياس والخفرة وغيرها.

وكشفت المصادر أنه حتى الآن تم إجراء 3 مزادات للقطن في الوجهين القبلي والبحري وسجل أسعار القطن “الصعيدي” 11700 جنيه و”الفلاحي” 18450جنيه حتى الآن.

ومن المرتقب إجراء مزادات جديدة للقطن في المحافظات المختلفة خلال الأسبوع المقبل.

يذكر أن سعر فتح المزاد الأخير تم تحديده بـ 5500 جنيه على الصنف المتداول في المزاد وهو سوبر جيزة 94 الأكثر انتشارا في مصر في جلسة الوجه البحري التي شهدت مزادات علي قطن الشرقية والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية. وتقوم منظومة تسويق القطن بالإشراف علي إجراء المزادات في الوجهين البحري والقبلي بعضوية وزارة الزراعة والتجارة وقطاع الأعمال وجمعية القطن ولجنة تجارة القطن بالداخل وهيئة تحكيم القطن.

وكشفت المصادر أن قرار الحكومة بتقليص التصدير الي النصف سوف يدفع بعض المزارعين لعدم المشاركه خوفا من تراجع أسعار المزادات.

يذكر أن سلسلة المزادات تستمر من أكتوبر حتي مارس المقبل ومن المرتقب أن ترتفع الأسعار خلال انطلاق الجلسات على محصول كفر الشيخ وهو الأفضل في مصر لأن صنف “فائق الطول” وهو “جيزة 96 ” قياسا على صنف جيزة 92 في دمياط الذي سجل 18450 جنيها للقنطار.

ومن الجدير بالذكر أن سبب زيادة سعر القطن بالمزاد هو تراجع المساحة وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية الذي يسجل 45 جنيها علي الأقل، حيث يتم تصدير هذه الكميات للخارج، فضلا عن اشتداد المنافسة في بداية الموسم التي تتزامن من طرح أفضل درجات نقاوة القطن في مرحلة الجني الأولى.