مصر سوق مهمة لمجموعة «أجريكول» وأتوقع المزيد من الاستثمارات الأجنبية

أكد بيير فيناس العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول مصر، استمرار خطة توسع مصرفه تحت شعار «الإفادة» من خلال تدشين المزيد من الفروع والخدمات المصرفية المبتكرة، التى بدأها بتطوير البنية التكنولوجية ثم إطلاق الإنترنت والموبايل البنكي، وتحديث ماكينات الصراف الآلي

مصر سوق مهمة لمجموعة «أجريكول» وأتوقع المزيد من الاستثمارات الأجنبية
محمد سالم

محمد سالم

9:01 ص, الأحد, 14 أبريل 19

بيبرفيناس على هامش إطلاق سلسلة فروع بنكى ستورز:

■ 5 مليارات يورو استثمارات فرنسية فى مصر.. وأرجح زيادتها مع تحسن الاقتصاد وتراجع الفائدة
■ مستعدون لتطبيق أى زيادة فى رأس المال يشترطها قانون البنوك الجديد

■ نحن من أفضل 3 بنوك مصرية فى جودة الخدمات ونستهدف المركز الثانى

■ ضخ تمويلات لمدة 10 أعوام يؤكد تمسكنا بالعمل محليا

■ «الاستدامة من خلال الابتكار» شعار استراتيجيتنا

■ ولى لطفى: نستهدف معدلات نمو بين 15 و%20

■ مفاوضات مع «فيزا» لإطلاق أكبر بطاقة ائتمان فى مصر

■ خطة لتطوير الفروع والتوسع فى خدمات بنكى ستور

■ 2.5 – %3 حصة «كريدى» مصر من سوق التجزئة

■ إطلاق بطاقة ميزة الوطنية قبل نهاية العام وتقدمنا للحصول على رخصة QR CODE

يعمل بنك كريدى أجريكول مصر على تنفيذ وتحديث استراتيجيته للنمو والتوسع فى السوق المحلية، من خلال ضخ التمويلات للشركات والأفراد وتدشين الخدمات المصرفية المبتكرة، وتعزيز شبكة الانتشار الجغرافى لجذب المزيد من العملاء، وتقوم استراتيجية البنك على مبدأ «استدامة النمو من خلال الابتكار»، التى يستهدف من خلالها الصعود إلى المركز الثانى بين البنوك المصرية، لمؤشرات رضا العملاء عن جودة الخدمات المصرفية، بدلا من المركز الثالث فى الوقت الحالى.

أكد بيير فيناس العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول مصر، استمرار خطة توسع مصرفه تحت شعار «الإفادة» من خلال تدشين المزيد من الفروع والخدمات المصرفية المبتكرة، التى بدأها بتطوير البنية التكنولوجية ثم إطلاق الإنترنت والموبايل البنكي، وتحديث ماكينات الصراف الآلي، مشيرا إلى أن الخطة لا تستهدف أن يكون «كريدى أجريكول» البنك الأول فى مصر، من حيث الحجم وإنما من حيث الابتكار وجودة الخدمات.

أوضح فى تصريح خلال المؤتمر الذى عقد الأسبوع الماضى على هامش إطلاق سلسلة فروع بنكى ستور، أن مصرفه يحتل المركز الثالث، بين البنوك المصرفية من حيث جودة الخدمات، ويطمح فى الصعود إلى المركز الثانى خلال الفترة المقبلة، من خلال بذل المزيد من الجهود لتدشين خدمات مبتكرة ومن بينها، فروع «بنكى ستور» التى بدأها البنك فى داندى مول، كأول فرع غير نقدى بنسبة %100، ثم فرع التجمع الخامس، الذى يجمع بين الخدمات التكنولوجية والعامل البشرى.

أكد فيناس أن هناك اهتمام من المجموعة الأم بفرنسا بالسوق المحلية المصرية، مستدلا على ذلك بتعاونها مع كريدى أجريكول مصر، العام الماضي، فى تدبير قرضين بقيمة 430 مليون دولار لصالح شركة ميدور والهيئة العامة للبترول، بأجل زمنى يصل إلى 10 أعوام، ما يؤكد رغبة التوسع فى تمويل الشركات وبشكل خاص العاملة فى قطاعات الطاقة.

قال إن السوق المصرية أصبحت أكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية، مع تحسن نتائج الإصلاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن وصول حجم الاستثمارات الفرنسية فى مصر إلى 5 مليارات يورو، متوقعا زيادتها فى الفترة المقبلة مع استمرار تحسن الاقتصاد وتراجع معدلات الفائدة المحلية.

أشار إلى أن استمرار التوسع الجغرافى لبنك كريدى أجريكول مصر بمعدل 5 فروع سنويا، والعمل على نشر نموذج «بنكى ستور» مع الأخذ فى الاعتبار الموقع وشريحة العملاء اللذين يتم خدمتهم عبر كل فرع ، بجانب التوسع فى تدشين الخدمات الإلكترونية، بما يتماشى مع رؤية وتوجهات البنك المركزى المصرى، الرامية إلى تقليص تداول الكاش وتشجيع الصيرفة الرقمية.

كشف عن استعداد مصرفه لزيادة رأس المال للتوافق مع أى حدود أو اشتراطات يضعها قانون الجهاز المصرفى الجديد، المزمع إصداره فى الفترة المقبلة، موضحا أن بعض التقارير الصحفية تشير إلى أن القانون الجديد يضع حدا أدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه، ولن يكون لدينا مشكلة فى التوافق مع هذا الحد فى ظل تمسك المجموعة الأم بالعمل فى السوق المصرية، للاستفادة من الفرص الاستثمارية الجيدة، ويبلغ رأس المال المدفوع للبنك 1.2 مليار جنيه، والمرخص به 3.5 مليار جنيه.

أضاف أن مصرفه يمتلك قاعدة رأسمالية قوية بمساندة المجموعة الأم تبلغ 6.1 مليار جنيه، منها أرباح محتجزة 4.2 مليار.
حقق أجريكول صافى أرباح بقيمة 2.2 مليار جنيه عن العام الماضى، بمعدل نمو %12.4، وبلغ العائد على حقوق المساهمين %55، وحقق البنك نموا فى القروض %19.5 لتصل إلى 21.6 مليار جنيه، كما نمت الودائع %18.6 لتقترب من مستوى 44 مليارا.

قال ولى لطفى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والابتكار ببنك كريدى أجريكول، فى تصريح لـ«المال»، إن مصرفه يستهدف معدلات نمو بين 15 إلى %20 على جميع الأنشطة نهاية العام الجارى، بما يعزز الاستمرار فى نمو الربحية والعائد على الأصول وحقوق المساهمين.

أوضح أن استراتيجية كريدى أجريكول – مصر تقوم على النمو المستدام من خلال ابتكار خدمات مصرفية جديدة، تدفع بالبنك للمنافسة خارج إطار الخدمات التقليدية.
لفت إلى أن خطة التطوير التى يعمل عليها البنك تشمل هيكلة الخدمات المصرفية للشركات والأفراد، فيما يتعلق بالشركات فإنه يجرى العمل على إتاحة أحدث الأساليب التكنولوجية للتعامل على الحسابات المصرفية للشركات وتحويل الأموال وتجميع البيانات، وإتاحة التواصل المباشر بين الأنظمة التكنولوجية للشركات والبنك دون تدخل بشرى.

أشار إلى أن الجزء الخاص بالأفراد يتضمن تدشين التطبيقات التكنولوجية التى تسمح بطلب الحصول على خدمات البنك إلكترونيا من خلال الإنترنت أو الموبايل، والتركيز على الـOmnichannel، ما يطلق عليه تكامل وتنسيق القنوات، وتكون تجربة الانخراط فى جميع القنوات الإلكترونية التى يختارها شخص ما أكثر كفاءة أو ممتعة من استخدام قنوات فردية بمعزل عن غيرها، فالعميل على سبيل المثال يمكنه طلب جميع منتجات البنك من أى مكان ويحصل عليها فى أى مكان.

كشف عن سعى كريدى أجريكول للاتفاق مع شركة فيزا على إطلاق أعلى بطاقة ائتمان فى العالم ليكون أول بنك فى مصر يقدم هذه النوعية من البطاقات الائتمانية، التى تتسم بإتاحة حدود ائتمان كبيرة يجرى دراستها، مرتبطة بالملاءة المالية لكل عميل، وخدمات متميزة، مشيرا إلى أن هذه البطاقة لا يتعامل بها سوى عدد محدود عالميا لا يتجاوز 5 آلاف عميل، وتكون متاحة لعملاء البنك فى مصر قبل نهاية العام الجارى.

تابع: «البنك يسعى لهيكلة وتفعيل قروض تمويل السيارات الجديدة والمستعملة، وزيادة آليات وبرامج التمويل العقارى، مع السعى لطرح النسخة الجديدة من خدمات الموبايل بانكنج والتى تتيح استكشاف هوية العميل عبر البصمة اليدوية والبصرية، كما يعمل البنك على الانتهاء من تدشين بطاقة الدفع الوطنية ميزة لإطلاقها العام الجارى».

أشار رئيس قطاع التجزئة إلى أن مصرفه يخدم قاعدة عملاء تضم 370 ألف عميلا فى السوق المحلية ويستهدف اجتذاب 60 ألفا جديدة، خلال 3 أعوام المقبلة، ليرتفع العدد إلى 430 ألف عميل، بينما يصل عدد عملاء المجموعة العالمية إلى 52 مليون عميل، يتم خدمتهم عبر 11 ألف فرع منتشرين فى52 دولة حول العالم.

قال رئيس قطاع التجزئة، إن محفظة قروض الأفراد تبلغ 7 مليارات جنيه، تساهم فى %50 من ربحية البنك، بينما تبلغ قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 2 مليار جنيه، تمثل نسبة %10 من إجمالى محفظة القروض بالبنك، وأن مصرفه يسعى للتوافق مع النسبة المحددة من البنك المركزي، التى تبلغ %20 نهاية 2020.
أشار إلى أن الودائع من قطاع التجزئة تبلغ 22 مليار جنيه، منها 6 مليارات من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كشف عن خطة كريدى أجريكول لزيادة شبكة الفروع %25 خلال 3 أعوام المقبلة، من خلال تدشين 15 فرعا جديدا حتى نهاية 2021.
لفت إلى أنها تشمل تحويل كامل شبكة الفروع الحالية وعددها 80 إلى إلكترونية، لمواكبة خطة تعزيز الدفع الإلكترونى وخفض تداول الأوراق النقدية، وتدشين 3 فروع بدون كاش cash less خلال العام المقبل بجانب الفرع الموجود حاليا بداندى مول.

ذكر لطفى أن البنك يدرس مضاعفة حدود السحب النقدى عبر ماكينات الصراف الآلى ATM خلال الفترة المقبلة، وأن الحدود الحالية تبلغ 10 آلاف جنيه للعميل العادي، و20 ألفا للجولد، و30 ألفا للمتميز.

وأوضح أن كريدى أجريكول يمتلك 170 صرافا آليا منتشرة داخل شبكة الفروع وبعض المناطق الأخرى بالمحافظات، ويسعى لإضافة 75 صرافا جديدا خلال 3 أعوام المقبلة.