مصر توقع إعلان «فاليتا» مع 20 دولة لدعم ذوى الإعاقة

وتابعت "هجرس" أن الإعلان أعطى أولوية خاصة لقضايا التعليم والعمل للأشخاص ذوى الإعاقة .

مصر توقع إعلان «فاليتا» مع 20 دولة لدعم ذوى الإعاقة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:43 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

أعلنت الدكتورة هبة هجرس، ممثل مصر والمجلس القومى لذوى الإعاقة بالاجتماع الأوروبي-العربي الرفيع المستوى المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذى عقد بمدينة “فاليتا” عاصمة مالطا توقيع الدول المشاركة إعلان “فاليتا” للتعاون العربى الأوربى في دعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

وأوضحت أن مصر من ضمن 20 دولة وقعت على إعلان فاليتا وأن السفيرة ندى دراز سفيرة مصر في مالطا وقعت الإعلان عن الحكومة المصرية.

شروط إعلان فاليتا

وأوضحت أن الإعلان السابق نص على التزام الدول العربية والأوروبية الموقعة عليه بالتعاون من أجل دعم حقوق ذوى الإعاقة في إطار ميثاق الأمم المتحدة ووفق قيم ومعايير اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وضمن أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.

وأشارت إلي أن الإعلان نص أيضا على ضرورة التعاون من أجل إشراك ذوى الإعاقة في اتخاذ القرارات التي تؤثّر على حياتهم ومستقبلهم والتشجيع على مواصلة جهود الحكومات العربية والاتحاد الأوروبي من أجل إعمال جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وتابعت “هجرس” أن الإعلان أعطى أولوية خاصة لقضايا التعليم والعمل للأشخاص ذوى الإعاقة .

وشددت علي الأهمية البالغة للتعليم الشامل للجميع بوصفه محركا رئيسيا للتنمية في مناطقنا ومجتمعاتنا، وبوجوب إتاحته دون أي تمييز وعلى أساس تكافؤ الفرص، تماشيا مع المادة 24 من اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة والغاية 4-5 المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة؛ والعمل على ضمان حق ذوي الإعاقة في العمل.
ولفتت إلي أنه توقيع مصر علي الإعلان يضاف إلى المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة التى وقعتها من قبل وألزمت بها دوليا ومنها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.