مصر توقع أول 3 اتفاقيات ملزمة لتصنيع السيارات مع «نيسان وجنرال موتورز وستنالتس»

في مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء عقب اجتماع الحكومة، اليوم

مصر توقع أول 3 اتفاقيات ملزمة لتصنيع السيارات مع «نيسان وجنرال موتورز وستنالتس»
المال - خاص

المال - خاص

7:03 م, الأربعاء, 22 فبراير 23

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن الاجتماع الأولي للمجلس الأعلى للسيارات شهد توقيع أول 3 اتفاقيات مُلزِمة لتصنيع السيارات في مصر مع شركات عالمية. وأكد مدبولي، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة، اليوم، أن حجم الاستثمار الأولية لتلك الاتفاقيات يتجاوز 145 مليون دولار، وتستهدف تصنيع 70 ألف سيارة.

وقال رئيس الوزراء: “الشيء المهم جدًّا هو موضوع الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسيارات، وشهدنا توقيع أول 3 اتفاقيات ملزمة مع 3 من أكبر التجمعات العالمية في صناعة السيارات، وده توجيه من سيادة الرئيس لتعميق صناعة السيارات في مصر، والسيارات هي رابع سلعة في حجم الاستيراد من حيث القيمة”.

وتابع: “الشركات العالمية مثل نيسان وجنرال موتورز ومجموعة ستنالتس الفرنسية وحجم استثمارات مستهدف 140 مليون دولار إلى 145 مليون دولار خلال 3 سنوات، بمتوسط من 60 – 70 ألف سيارة سنويًّا من تلك التحالفات، وجزء ليس بالقليل من هذا الإنتاج موجَّه للتصدير، ونسبة من تلك السيارات ستكون كهربائية حتى نضمن بصورة كبيرة التواكب مع سرعة هذه الصناعة”.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة حاليًّا تركز على دعم قطاعي الصناعة والزراعة، لافتًا إلى الإجراءات المتخذة لدعم القطاع الصناعي في صورة إتاحة مهلة جديدة للانتهاء من المشروعات القائمة وإعفاءات تصل إلى 50% من غرامات التأخير.

وتابع مدبولي: “اعتمدنا، اليوم، حزمة من التيسيرات للقطاع الصناعي، منها مهلة 6 شهور للانتهاء من جميع المشروعات الصناعية القائمة، داخل البرنامج الزمني، وكذلك إعفاءات من الغرامات تصل إلى 50%، وتم بالفعل تسليم 13 رخصة ذهبية للمستثمرين”.

واستطرد: “أعفينا 19 قطاعًا صناعيًّا من الضريبة العقارية، بالإضافة لمزارع الدواجن، وفي إطار حل مشاكل المستثمرين تم إنشاء وحدة دائمة بمجلس الوزراء لمتابعة هذا الموضوع ونقدر نقول أنهينا 80% من المشاكل الموجودة لدى لجنة حل مشاكل المستثمرين بمجلس الوزراء”.