مصر تنقل الآثار لساحل البحر الأحمر.. وزير السياحة يتحدث عن التجربة (صور)

قال وزير السياحة والأثار إن الدولة لم تشارك في الأعباء المالية لبناء المتحف، وستحصل على 50% من الإيرادات طوال 15 عاماً

مصر تنقل الآثار لساحل البحر الأحمر.. وزير السياحة يتحدث عن التجربة (صور)
أحمد عاشور

أحمد عاشور

7:02 م, السبت, 29 فبراير 20

أطلقت وزارة السياحة والأثار تجربة هي الأولي من نوعها، وهي إنشاء متحف في مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر يضم 1791 قطعة أثرية تحكي تاريخ مصر على مر العصور .

ومتحف الغردقة هو الأول من نوعه حيث يتم انشاءه بعيدا عن الموازنة العامة للدولة من خلال الشراكة مع تحالف مصر للاستثمار السياحي والعقاري وشركة التحرير العقارية.

التحالف المنفذ

وتحالفت شركة مصر للاستثمار مع التحرير العقارية فى ضخ استثمارات بقيمة 185 مليون جنيه في المتحف والمنطقة التجارية.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والأثار، إن المشروع له العديد من المزايا أولها ربط السياحة الشاطئية بالثقافي ، وهو يهدي السائح كبسولة تاريخية ستدفعه لاستكشاف باقي المناطق الأثرية في القاهرة والصعيد والإسكندرية.

50 % من الإيرادات


وقال وزير السياحة إن الدولة لم تشارك في الأعباء المالية لبناء المتحف، وستحصل على 50% من الإيرادات طوال 15 عاماً تمثل فترة التعاقد نظير عرض 1791 قطعة أثرية كانت في المخازن .

وأضاف أنه تم تحديد سعر تذكرة بواقع 200 جنيه للزائر الأجنبي، و100 جنيه لطلاب الدول الأجنبية، بينما ستباع التذكرة للمصريين بسعر80 جنيها و40 للطلاب، وبالمجان لذوي الاحتياجات الخاصة وتلاميذ المدارس .

وأكد أن المشروع يتضمن مناطق ومحلات تجارية ستباع فيها البضائع وفقا لتسعير ثابت وواضح للسائح .

العناني أكد أن تجربة متحف الغردقة سيتم تكرارها خلال 60 يوما في شرم الشيخ من خلال إنشاء متحف جديد.

وقال إن حضور رئيس الوزراء للافتتاح دليل على تشجيع الدولة لهذا الاتجاه والاهتمام به .

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، افتتح ظهر اليوم المتحف يرافقه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد منار عنبة، وزير الطيران المدني.

واللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ونوّه الدكتور خالد العناني بأن المتحف يضم مساحات أخرى مخصصة للأنشطة الترفيهية والخدمية، ومسرحاً رومانياً يقدم عروضاً يومية مختلفة خاصة بالفلكلور المصري بمختلف أشكاله، كما يشمل عروضا أسبوعية هولوجرام تجسد التاريخ الفرعوني وغيرها من العصور الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المتحف يحتوي على نظم إضاءة حديثة، كما أنه مجهز بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار، وتم تصميمه وفقا للمواصفات العالمية للمتاحف.

مساحة المتحف

ويقع المتحف جنوب مدينة الغردقة بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي، وقد أقيم على مساحة 10 آلاف م2، خُصص منها 3 آلاف م2 لمبنى المتحف.

وعقب افتتاحه للمتحف أجرى رئيس الوزراء حواراً مع عدد من السائحين، معربا عن سعادته بتواجده معهم خلال الافتتاح.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المتحف يحكي بصورة مختصرة ورائعة تاريخ مصر منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصور الحديثة، موضحاً أن وزارة السياحة والآثار هي المسئولة عن تأمين وإدارة القطع الأثرية طبقا لقانون الآثار، ونحن كدولة لم نتكلف تمويل مشروع إنشاء المتحف، بل القطاع الخاص هو الذي تولى ذلك، لكننا نتقاسم مع القطاع الخاص الإيرادات وفق نظام الشراكة.

ولفت إلى أن النموذج من الشراكة مشجع للغاية، حيث أنه يعد إضافة للسياحة في الغردقة باعتبارها مدينة تشتهر بالسياحة الشاطئية، وسضسف لها المشروع قيمة أخرى تتمثل في السياحة الثقافية.

ووجه رئيس الوزراء الشكر لكل الوزارات والجهات المعنية ومنها وزارتا قطاع الأعمال العام ووزارة السياحة والآثار، والقائمين على إنشاءالمشروع.