مصر تنفذ مشروعين جديدين لزيادة إنتاج البترول

تتبع شركات ويبكو وبتروسلا والعامة باستثمارات تقترب من 130 مليون دولار.

مصر تنفذ مشروعين جديدين لزيادة إنتاج البترول
نسمة بيومي

نسمة بيومي

2:25 م, الأثنين, 30 ديسمبر 19

شهد العام الجاري تنفيذ مشروعين لتنمية إنتاج البترول الخام فى مصر وتطوير منظومة الشحن والنقل الخاصة به، باستثمارات تقترب من 140 مليون دولار، تتبع شركات ويبكو وبتروسلام والعامة للبترول.

المشروع الأول يتضمن إنشاء شمندورة الشحن البحري والخط البحري قطر 36 بوصة بطول 8.2 كم – ميناء الحمراء/العلمين – شركة ويبكو.

ويهدف إلى زيادة طاقة منظومة الشحن البحري من خلال إنشاء شمندورة بحرية جديدة بطاقة مليون برميل، وخط شحن بحري جديد قطر 36 بوصة بطول 8.2 كم، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 90 مليون دولار.

أما المشروع الثانى يهدف إلى تنمية حقل شمال غرب أكتوبر– بخليج السويس – ( بتروسلام/ العامة).

ويهدف المشروع إلى استيعاب الزيادة المتوقعة من الخام والتي تقدر بـ 3.2 ألف برميل/يوم من خلال إنشاء منصة بحرية تركيب 2 خط بقطر 5 بوصة، وبطول 22 كم للخط الواحد وإكمال 2 بئر وحفر البئر الثالث، وذلك بتكلفة استثمارية 37 مليون دولار.

وبخلاف مشروعات التنمية وبشكل عام تحظى المشروعات البترولية، بدعم ومتابعة مستمرة من القيادة السياسية التي تولى ملف الطاقة أهمية كبرى وهو ما يمثل دفعة قوية للعاملين وزيادة في ثقة المستثمرين.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عدة مرات على مدار العام لمتابعة عدد من المشروعات فى قطاع البترول، منها خطة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية والمدن الجديدة.

وشملت الاجتماعات مشروعات التكرير والبتروكيماويات فضلاً عن خطط  البحث والاستكشاف والتنمية الجديدة في مجال البترول والغاز وخطوات تحديث وتطوير قطاع البترول.

هذه اللقاءات تعطى دفعات قوية للعمل البترولى، وبخاصة الاجتماعات المتعلقة بموضوعات البحث والاستكشاف.

بالإضافة لاستقباله العديد من رؤساء الشركات العالمية ومتابعته برامج العمل التنفيذية، والاطمئنان على تذليل كافة العقبات التى قد تعترض أعمالهم.

والتقى وزراء منتدى غاز شرق المتوسط للتأكيد على دعم مصر، ومساندتها لهذا التجمع المهم.

وتسعى مصر إلى زيادة إنتاجها من الزيت الخام من خلال استمرار تكثيف العمل بمواقع الامتياز الحالية والمراقب الحصول عليها ضمن الاتفاقيات والمزايدات الجديدة.