إيني تعلن عن كشف بترولي جديد في مصر

200 مليون برميل إجمالي الاحتياطيات المقدرة في إكتشاف البترول الجديد بجنوب سدري

إيني تعلن عن كشف بترولي جديد في مصر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:55 م, الجمعة, 25 أكتوبر 19

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية اكتشاف بئر بترولي جديد في منطقة امتيازها “جنوب سدرى” بخليج السويس، بإنتاج مبدئي 5 آلاف برميل بترول يوميا، وذلك بعد حفر بئر لتقييم اكتشاف جنوب سدري، والذي أعلن عنه في يوليو الماضي.

وتنفذ العمليات بذلك الامتياز شركة بترول بلاعيم التى تمثل الكيان المشترك بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الإيطالية.

وأوضحت شركة إيني – في بيان اليوم أنه سيتم بدء الإنتاج من البئر خلال الأيام القليلة المقبلة وسيتم تشغيله من خلال تسهيلات الإنتاج بخليج السويس.

ولفتت الشركة إلى أن إجمالي الاحتياطيات المقدرة في اكتشاف جنوب سدري تبلغ حوالي 200 مليون برميل من النفط.

وكان رئيس شركة “إيني” الإيطالية كلاوديو ديسكالزي قد أكد مؤخرا أن شركته تهتم بالفرص الاستثمارية الجديدة في انشطة البحث عن البترول والغاز في مصر.

وبين أن الشركة تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع البترول في مجال اكتشاف وتنمية انتاج الزيت الخام بالصحراء الغربية وخليج السويس للمساهمة فى استكشاف مناطق واعدة جديدة.

والتقى ديسكالزي الرئيس عبد الفتاح السيسى مطلع العام الجارى ،وأكد خلال اللقاء إن مصر تأتي في مقدمة الدول التي تولي الشركة اهتماماً بتطوير الاستثمار فيها.

وأضاف أن حجم استثمارات الشركة في مصر بلغ 13 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن الشركة تعتزم زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وتمثل شركة إينى الايطالية الشريك الرئيسى فى حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط،والذى يعد من أكبر المشروعات التى تعول عليها الحكومة فى زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى.

وتستهدف الشركة زيادة انتاج مشروع تنمية حقل ظهر الى 3 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية شهر اكتوبر الجارى.

وكان لوكا دي كارو، رئيس شركة أيوك التابعة لمجموعة إيني الايطالية أكد خلال مؤتمر موك الذى عقد فى الإسكندرية الشهر الجارى أن الشركة حققت نتائج إيجابية فى المشروعات المنفذة لتنمية وإنتاج البترول والغاز في البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وفي مقدمتها حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط.

ولفت إلى أن خطة عمل إيني تستهدف حفر 11 بئراً استكشافيا في دلتا النيل بالمتوسط والدلتا والصحراء الغربية وخليج السويس بمصر خلال العام الحالي إلى جانب 9 آبار أخرى خلال العام المقبل.

وأضاف أنه من المستهدف رفع معدلات انتاج الغاز من حقل جنوب غرب بلطيم خلال الربع الأول من العام المقبل بعد أن تم وضعه على الانتاج مؤخرا ليصل إلى نحو 500 مليون قدم مكعب وهو ما يسهم فى الحفاظ على معدلات الانتاج من منطقة نورس الكبرى.

وتضم منطقة نورس أيضا حقل نيدوكو والذي بدأ انتاجه عام 2015 وارتفع تدريجيا إلى 1.2 مليار قدم مكعب بنهاية عام 2017 بنهاية المرحلتين الأولى والثانية من المشروع.
وأشار إلى إنجاز المرحلة الثالثة من المشروع قبل الموعد المخطط بنحو 6 أشهر، والتي تضمنت إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز بطول 128 كم من منطقة نورس إلى منطقة الجميل ببورسعيد.

ولفت إلى إحراز نتائج متميزة لإنتاج الزيت الخام من حقل جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية والتي شهدت تحقيق كشفين واعدين للزيت الخام بالمنطقة والبدء في خطوات تنمية الكشفين للحصول على إنتاج يومي يقدر بنحو 4 آلاف برميل زيت خام.