مصر تعلن اكتشاف 55 حقل بترول وغاز خلال 2019

84.2 مليون طن إجمالى إنتاج الثروات البترولية هذا العام

مصر تعلن اكتشاف 55 حقل بترول وغاز خلال 2019
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:31 م, الأثنين, 30 ديسمبر 19

اكتشفت مصر على مدار العام الجاري 2019 نحو 55 حقل بترول وغاز جديدة في مناطق امتياز وعمل الشركات للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وغيرها من مناطق الامتياز.

أعلنت وزارة البترول اليوم حصيلة الاكتشافات البترولية التى تم تحقيقها على مدار 2019، كاشفة عن تحقيق نحو 55 كشفًا جديدًا خلال العام (40 حقل بترول “زيت” – 15 غاز) بمناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء.

وقالت الوزارة إن عام 2019 مثل ذروة إنتاج الثروة البترولية فى مصر، حيث تم تحقيق أعلى معدل إنتاج للثروة البترولية في تاريخ مصر خلال عام 2019 حيث بلغ حوالى 1.9 مليون برميل مكافئ يومياً من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة حيث ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً ليبلغ إجمالي الانتاج الحالي من الغاز الطبيعى حوالى 7.2 مليار قدم مكعب يومياً.

وبلغ إجمالي الإنتاج للثروة البترولية خلال عام 2019 حوالي 84.2 مليون طن (بزيادة نسبتها 7% عن عام 2018) .

وانقسم الانتاج الى 31.1 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 51.9 مليون طن غاز طبيعي ، و 1.2 مليون طن بوتاجاز وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نجاحات وزارة البترول والثروة المعدنية تتواصل عاماً بعد الآخر في اطار البرنامج الطموح الذى تنفذه لتنمية مصادر الثروة البترولية وتحسين كفاءة استخدامها بما يحقق الأهداف الحيوية الموضوعة في هذا الإطار .

وقال إن أبرز تلك الأهداف هي الوفاء باحتياجات السوق المحلية وتعظيم العائد الاقتصادي وتأدية خدمات متميزة للمواطنين والتطوير المستمر لكافة جوانب هذه الصناعة الحيوية .

وشدد على أن ذلك الأمر كان محل اهتمام ومتابعة دقيقة ومتواصلة من القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسى الذي تابع على مدار العام الموقف التنفيذي للمشروعات البترولية الجارية وحرص  على متابعة معدلات الأداء والإنجاز في قطاع البترول ودعمه وتذليل كافة التحديات التي تواجهه في سبيل تحقيق نتائج إيجابية ملموسة.