مصر تعرض على "جايكا" اليابانية برامج للتعاون الثلاثى

استقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الاحد 9 نوفمبر السيد "أكيهكو تاناكا" رئيس وكالة التعاون الفني الدولي اليابانية "الجايكا" الذي أعرب عن سعادته لزيارة مصر لأول مرة منذ تعيينه في منصبه ورضائه عن استعادة مستوي التعاون الفني والاقتصادي بين الوكالة ومصر الى معدلاته الطبيعية بعد التطورات السياسية المتلاحقة التي شهدتها مصر في الاعوام الثلاث الماضية ، مؤكداً رضائه على معدلات تنفيذ المشروعات التى تقوم بها الوكالة فى مصر.

مصر تعرض على "جايكا" اليابانية برامج للتعاون الثلاثى
جريدة المال

المال - خاص

1:40 م, الأحد, 9 نوفمبر 14

كتب سمر السيد :

 
استقبل سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الاحد 9 نوفمبر السيد “أكيهكو تاناكا” رئيس وكالة التعاون الفني الدولي اليابانية “الجايكا” الذي أعرب عن سعادته لزيارة مصر لأول مرة منذ تعيينه في منصبه ورضائه عن استعادة مستوي التعاون الفني والاقتصادي بين الوكالة ومصر الى معدلاته الطبيعية بعد التطورات السياسية المتلاحقة التي شهدتها مصر في الاعوام الثلاث الماضية ، مؤكداً رضائه على معدلات تنفيذ المشروعات التى تقوم بها الوكالة فى مصر.

 
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى أن الوزير شكري قدم خلال اللقاء عرضاً مفصلاً بناء علي طلب المسئول الياباني للتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية الايجابية في مصر في الفترة الاخيرة، مشيداً بالمشروعات الهامة التي تقوم وكالة الجايكا والحكومة اليابانية بتنفيذها في مصر مثل مشروع قناطر ديروط ومشروع المتحف الكبير وغيرها.
كما عرض الوزير لإمكانيات تكثيف التعاون بين مصر ووكالة الجايكا من خلال الدخول فى برامج للتعاون الثلاثى بين الجايكا والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لدعم برامج التنمية للاشقاء فى القارة الافريقية.
 
ونوه الوزير شكرى بتعافى قطاع السياحة فى مصر فى ضوء تحسن الأوضاع الأمنية وتطلعه إلى استعادة السياحة اليابانية لمعدلاتها الطبيعية.
 
أضاف عبد العاطى أن الوزير شكرى عرض خلال المقابلة وبناء على طلب المسئول اليابانى للرؤية المصرية لمجمل الأوضاع الاقليمية فى منطقة الشرق الأوسط، وخطورة التطورات الأخيرة فى القدس الشرقية ومنطقة الحرم الشريف نتيجة للممارسات والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة، وأهمية الدخول فى مفاوضات الحل النهائى بأسرع وقت ممكن وفقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها، فضلاً عن أهمية سرعة البدء بعملية إعادة إعمار قطاع غزة.
 
كما استعرض الوزير شكرى موقف مصر تجاه عدد من الملفات الاقليمية الهامة وبصفة خاصة التطورات الأخيرة فى ليبيا وسوريا والعراق والجهود الخاصة بمحاربة التنظيمات الارهابية التى تسعى إلى بث الفوضى وعدم الاستقرار فى المنطقة.
 
من جانبه، أكد المسئول اليابانى على الأهمية البالغة لمحاربة الارهاب بكل قوة نظراً لخطورته علي الاستقرار في كل أنحاء العالم، مشيداً بالدور المصرى البناء فى هذا المجال، وأكد علي أهمية العلاقة التاريخية التى تربط بين مصر واليابان وكون مصر حجر الزاوية للاستقرار فى المنطقة، منوهاً بمشروع المتحف الكبير وأهمية تشجيع السائحين اليابانيين لزيارة مصر.
جريدة المال

المال - خاص

1:40 م, الأحد, 9 نوفمبر 14