مصر تعرب عن «عدم ارتياحها» لطول مفاوضات سد النهضة

نائب وزير الخارجية قال إن مصر قدمت للجانب الأثيوبي طرحاً عادلاً لقواعد ملء وتشغيل السد

مصر تعرب عن «عدم ارتياحها» لطول مفاوضات سد النهضة
المال - خاص

المال - خاص

10:14 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

أعرب نائب للشؤون الأفريقية السفير حمدي سند لوزا، عن عدم ارتياح مصر لطول أمد المفاوضات الخاصة بـ سد النهضة .

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، جاء ذلك خلال اللقاء الذى دعا إليه نائب الوزير سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة اليوم الخميس، لاطلاعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي.

وأوضح نائب وزير الخارجية أن مصر قدمت للجانب الأثيوبي طرحاً عادلاً لقواعد ملء وتشغيل السد يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء من سد النهضة ويحفظ في نفس الوقت مصالح مصر المائية، وهو طرح مبني على المناقشات التي تمت بين البلدين في هذا الشأن وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 بالخرطوم والذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاث على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وأكد أهمية سير المفاوضات بحُسن نية في مناقشة كافة المقترحات، بما فيها الطرح المصري، وأن رفض ذلك يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية دون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنُّب الأضرار التي ستقع على دولتيّ المصب، بالأخص مصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان للحياة للشعب المصري.

وبحسب تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، كان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قد أعلن أن وزير الخارجية سامح شكري عبر عن النوايا المصرية الصادقة للتوصل لتفاهم مع إثيوبيا ، في إطار مفاوضات سد النهضة، إلا أن الوزير قال إن مصر لاحظت في الفترة الأخيرة تشددا في الموقف الإثيوبي وبعض المرواغات وأن الوضع ليس مريحا.