مصر تطلق أول تطبيق لجمع المخلفات الإلكترونية «E TADWEER»

كمرحلة لدعوة المواطنين لسرعة التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية الخطرة، مقابل نقاط وخصومات للتحفيز على تلك المبادرة.

مصر تطلق أول تطبيق لجمع المخلفات الإلكترونية «E TADWEER»
جريدة المال

مصطفى طلعت

عصام عميرة

1:36 م, الأربعاء, 7 أبريل 21

تحتفل وزارة البيئة بإطلاق تطبيق إلكترونى بهدف جمع المخلفات الإلكترونية من المنازل لأول مرة فى مصر، كمرحلة لدعوة المواطنين لسرعة التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية الخطرة، مقابل نقاط وخصومات للتحفيز على تلك المبادرة.

تقام الاحتفالية بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسيدة راندا أبو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمصر، والرؤساء التنفيذيين راية القابضة وفودافون مصر، وممثل مكتب الالتزام البيئي، وفريق إعداد تطبيق E TADWEER.

وقال الدكتور طارق العربى مدير مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية بالوزارة، إن تم العمل على زيادة عدد مصانع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية لتصل الى ٧ مصانع نعمل فى السوق المصرى حاليا بدلا من مصنع واحد فقط مؤخرا.

وأضاف أن ذلك يأتى فى اطار حرص وزارة البيئة على إرساء مفهوم اعادة التدوير والتخلص الآمن من المخلفات كأحد ركائز الحفاظ على الصحة والبيئة ومواردنا الطبيعية للأجيال القادمة .

وتستهدف وزارة البيئة إطلاق خارطة طريق لجمع وتدوير المخلفت الكهربائية والإلكترونية، وذلك بعد الإنهاء من دراسة حجمها فى السوق المصرية، وإعداد الأدلة الإرشادية حول أفضل الممارسات البيئية لجمع ونقل وتخزين المخلفات الإلكترونية والتخلص منها.

وأضافت وزارة البيئة فى تقرير حصاد عام 2020، أن الوزارة انتهت من منح 5 مصانع جديدة تراخيص للعمل فى مجال تدوير المخلافات الإلكترونية بجانب 7 مصانع تعمل بالفعل بعد أن كان مصنعا واحدا خلال عام 2019.