مصر تصدر أول شحنة تمور للصين نوفمبر المقبل

وكان وفد صينى قد زار مصر فى يونيو الماضى لتفقد عدد من مزراع النخيل قبل اعتماد مصر كمنشأ لتصدير التمور الطازجة لأول مرة مطلع سبتمبر الماضى.

مصر تصدر أول شحنة تمور للصين نوفمبر المقبل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:44 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 19

تستعد مصر لتصدير أول شحنة من التمور إلى الصين خلال شهر نوفمبر المقبل بكميات مبدئية تتراوح بين 100 إلى 200 طن خلال العام الأول، قابلة للزيادة خلال المواسم المقبلة.

وعلمت «المال» أن 4 شركات تتولى مهمة تصدير التمور إلى الصين، تقع مزارعها فى الوادى الجديد والواحات البحرية وسيوة مع توقعات بزيادة عددها الموسم المقبل.

وقال الدكتور أحمد كمال العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى – فى تصريحات لـ«المال» – إن وزارة الزراعة تشرف على تطبيق الشروط والمواصفات التى حددها الجانب الصينى فى شحنات التمور التى سيتم استقبالها، والتى تتعلق أغلبها بالصحة النباتية وخلو المزارع من الحشرات مثل «سوسة النخيل» والمبيدات.

وكان وفد صينى قد زار مصر فى يونيو الماضى لتفقد عدد من مزراع النخيل قبل اعتماد مصر كمنشأ لتصدير التمور الطازجة لأول مرة مطلع سبتمبر الماضى.

وقفزت صادرات مصر الزراعية للصين من 3 آلاف طن فى 2015 إلى 150 ألف طن حاليا تتركز فى المنتجات «الطازجة» من الموالح والعنب.

وأعلنت وزارة الزراعة مطلع سبتمبر الماضى عن موافقة الصين رسميا على فتح أسواقها أمام التمور المصرية.
وأوضح «العطار» أنه طبقا للشروط الصينية، يحق لأربع شركات فقط تصدير التمور إلى بكين.

وأكد الدكتور عادل الغندور، رئيس مجلس محصول البلح بجمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية «هيا»، أن الجانب الصينى لديه الحق فى ضمان جودة المنتجات التى ترد إليه من مصر، مشيرا إلى ضرورة أن تتوافق محاصيل المزارع مع الشروط الصينية المرتبطة بخلو المحصول من الحشائش والحشرات والمبيدات.

ولفت إلى أن الطلب الصينى على صنف المجدول والأصناف نصف جافة والصقعى راجع إلى أنها تحفظ لمدة عام على درجة حرارة «-18» عكس البرحى الذى يحفظ لمدة 3 شهور فقط.

وأوضح أنه مع موسم الإثمار المقبل سوف يتم إدراج شركات أخرى فى منظومة التصدير للصين، مضيفا أن بكين أبدت رغبتها فى استيراد التمور من الشركات الكبرى العاملة فى المجال.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة فى سبتمبر الماضى، أن مصر تحتل المركز الأول عالميا فى إنتاج التمور إذ يبلغ حجم إنتاجها سنويا 1.6 مليون طن، وهو ما يمثل %18 من إجمالى الإنتاج العالمى والبالغ 9 ملايين طن.

وبمناسبة أول شحنة من التمور تصدر مصر التمور إلى نحو 60 دولة، ويتراوح سعر طن التمر المصدر من 900 إلى 1250 دولارا.

وتستهدف وزارتا الزراعة والصناعة مضاعفة صادرات التمور بنسبة %300، لتصل إلى 120 ألف طن سنويًا قريبا، وسط توقعات بزيادة متوسط سعر التصدير إلى 1500 دولار للطن .