مصر تشارك كمراقب في اختبار خطة الطوارئ النووية لمحطة بجنوب افريقيا 

ضمن مجموعة مراقبة دولية شاركت فيها مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، وغانا

مصر تشارك كمراقب في اختبار خطة الطوارئ النووية لمحطة بجنوب افريقيا 
عمر سالم

عمر سالم

1:27 م, الخميس, 10 نوفمبر 22

شاركت الدكتورة وفاء فوزي رئيس شعبة الطوارئ النووية والمشرف على وحدة الدعم الفني بمركز بحوث الامان النووي والاشعاعي في هيئة الطاقة الذرية كمراقب دولي في تجربة اختبار خطة الطوارئ النووية لمحطة كوبرج النووية بكيب تاون بجنوب أفريقيا. 

وقد وجهت الدعوة من هيئة الرقابة الوطنية بجنوب افريقيا لمشاركتها كمراقب دولي للتجربة وذلك من ضمن مجموعة مراقبة دولية شاركت فيها مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، وغانا.

وقد سبق الاختبار لخطة الطوارئ اجتماع فني لجميع المشاركين في البرنامج بالإضافة إلى الجهات المحلية بجنوب افريقيا والمشتركة في تنفيذ خطة الطوارئ النووية في المحطة.

 ويهدف التمرين إلى اختبار خطة الطوارئ النووية بالمحطة النووية لمجابهة أية حالات طوارئ عامة تحدث داخل المحطة ودراسة مدى استجابة الجهات المحلية والوطنية لحالة الطوارئ، وذلك بهدف تحليل رد فعل كل جهة وتحديد أي مواطن ضعف بالخطة للاستفادة منها في الخطة الفعلية في حالة الطوارئ.

وقالت الدكتورة نادية لطفي هلال رئيس مركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي بأن المركز به وحدة للدعم الفني وتنمية القدرات في مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية وتشرف عليها الدكتورة وفاء ويشمل نطاق عملها الدعم الفني بمراكز هيئة الطاقة الذرية المختلفة وكذلك لجميع الجهات التي تستخدم المصادر المشعة في المجالات المختلفة في الطب والصناعة في مصر. 

وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية ،  بأن الهيئة لديها برنامج أساسي لتدريب الكوادر البشرية بالهيئة والاستعداد لأية حالات طوارئ نووية أو اشعاعية. كما أن الهيئة يوجد بها فريق مدرب على أعلى مستوى دولي للتعامل مع الحوادث الاشعاعية بمركز المعامل الحارة بأنشاص.