مصر تسير بقوة للاستحواذ على أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية

المدير المالى لمجموعة درة بالإمارات: ■ الدولة اتبعت أحدث الأساليب التكنولوجية والمستخدمة فى دبى .. والعمالة المصرية الأعلى حرفية وأجراً   بدور إبراهيم أكد أحمد ماهر، المدير المالى والإدارى لمجموعة درة بالإمارات، أن تصدير المقاولات إلى الدول العربية والإفريقية والأوروبية، يسهم فى التوسع ت

مصر تسير بقوة للاستحواذ على أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية
جريدة المال

المال - خاص

9:24 ص, الأربعاء, 17 أكتوبر 18

المدير المالى لمجموعة درة بالإمارات:
■ الدولة اتبعت أحدث الأساليب التكنولوجية والمستخدمة فى دبى .. والعمالة المصرية الأعلى حرفية وأجراً

  بدور إبراهيم

أكد أحمد ماهر، المدير المالى والإدارى لمجموعة درة بالإمارات، أن تصدير المقاولات إلى الدول العربية والإفريقية والأوروبية، يسهم فى التوسع تجاه خلق المزيد من فرص العمل للمصريين، ودعم اقتصاد الدولة بتوفير العملة الصعبة، وزيادة التحويلات، مشيراً إلى أن أهمية وضع أسس تسهم فى تنمية تلك الآلية والقضاء على التحديات التى تواجهها، لا سيما مع توافر الفرص المتاحة والمشروعات الكبرى فى العديد من الدول.

أشار إلى أن أبرز التحديات التى تواجه الآلية هى العمالة الماهرة، وعدم توفير البيئة المناسبة لها للقدرة على العمل خارجياً، وتحمل الضغط ومنافسة العمالة بمختلف الجنسيات الأخرى، والعامل المصرى أكثر احترافية ومهارة حال التدريب الجيد، مقارنة بالعمال من الجنسيات الأخرى كالصينيين والهنود وغيرهم.

أرجع ماهر ذلك إلى عدة عوامل، منها تعلقه بأرض الوطن، وصعوبة التأقلم فى العمل بالخارج، وعدم وجود مراكز تدريب كافية لتأهيل العمال قبل السفر للخارج، مثل الهند والصين، التى تقوم بتدريب العمالة على عدة معايير منها آليات التعامل مع دول الشرق الأوسط واللغة.
أوضح أن العمالة المصرية رغم تلك التحديات تظل مشهورة بكونها الأكثر حرفية وجودة فى تنفيذ الأعمال، لذلك تعد الأعلى أجرًا مقارنة بالجنسيات الأخرى مطالبا بتوفير مراكز تدريبية على أعلى مستوى لتأهيل الكوادر الشابة والقدرة على المنافسة بصورة أكبر .

لفت إلى أن امتلاك عمالة مصرية فرص قوية للعمل بالخارج، لا سيما فى الدول العربية، نظراً لعامل اللغة مشيراً إلى أن المصريين يمثلون %30 من هيكل عمالة الشركة بالإمارات، وهناك فرص كبيرة لزيادة عددهم فى ضوء دخول الشركة مشروعات جديدة، وبحثها الدائم عن العمالة المدربة.

أضاف أن إلزام الشركات العقارية فى دبى بتطبيق آلية الاسكرو أكاونت وهى عبارة عن فتح حساب بنكى باسم المشروع يتم خلاله توريد كامل المبالغ المسددة من العملاء والحاجزين، ولا تستخدم تلك المبالغ إلا فى الإنفاق على المشروع وفقا لمراحله، وعبره يتم سداد المستحقات لشركات المقاولات والمكاتب الاستشارية العاملة بالمشروع مشيراً إلى أن تلك الآلية حققت مكاسب كبرى، منها ضمان حقوق العملاء، وتوسعة قاعدة المشترين، من مختلف دول العالم، ومنح المزيد من الطمأنينة لشركات المقاولات، من حيث ضمان حقوقها بالحصول على مستحقاتها كاملة وفى التوقيات المحددة بالتعاقد .

أوضح أن قطاع المقاولات فى مصر يعانى من تحديات منها الإجراءات المشددة لإصدار خطابات الضمان، وارتفاع الفوائد البنكية فى حين يتسم سوق دبى أن الفائدة لا تتخطى %4.5 ، كما هناك سهولة فى إجراءات الحصول على قروض، بحيث يتم الرد على العميل بالقبول، أو الرفض خلال فترة بين 3 أسابيع إلى شهر على أقصى تقدير.
لفت إلى أن البنوك والمؤسسات المصرفية فى مصر شهدت طفرة ملحوظة فى الآونة الأخيرة من حيث الإجراءات ومعالجة عدة سلبيات.

أشار إلى أن المشروعات الكبرى المنفذة فى مصر مثل القومى للطرق، ومدن المجتمعات الجديدة، كالعملين والعاصمة الإدارية تتسم باتباعها أحدث الأساليب الإنشائية والتكنولوجية، وهى الأساليب المتبعة فى دبى، بما يؤكد على تقدم السوق المصرية ومعالجته للعديد من السلبيات الماضية، وقدرته على جذب استثمارات أجنبية ومنافسة كبار الدول .
أوضح أن الشركة نفذت العديد من المشروعات المميزة والأبراج التى تعد علامات فى دبى، لصالح كبار شركات التطوير العقارى، منها إعمار، ودماك، ومن أبرز المشروعات وست بيرى، ووست إفنيو، وجميرة بلازا.

أوضح أن المجموعة عملت بنجاح فى أكثر من 983 مشروعًا فى مصر ومنطقة الخليج، بناءً على مهارات البناء والخبرة الهندسية، التى تم تطويرها منذ تأسيس الشركة.

توظف الشركة أكثر من 9000 عامل فى جميع أنحاء المجموعات، وتستخدم التكنولوجيا الحديثة ونظم المعلومات الإدارية المتقدمة للاضطلاع بمسؤولياتها بأعلى المعايير.

جريدة المال

المال - خاص

9:24 ص, الأربعاء, 17 أكتوبر 18