مصر تسجل صفرًا بسبب تجميد عضويتها بمنظمة «الأويكا»

تمتلك 19 مصنعًا تقوم بإنتاج العديد من الطرازات والموديلات المنتمية لعلامات كورية، وأوروبية، وصينية

مصر تسجل صفرًا بسبب تجميد عضويتها بمنظمة «الأويكا»
شريف عيسى

شريف عيسى

10:00 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

سجلت مصر إنتاجًا صفريًا من السيارات خلال الربع الأول من العام الحالى وفقًا للبيانات الصادرة عن المنظمة العالمية لصناعة السيارات «أويكا»، على الرغم من إمتلاك مصر لما يقرب من 19 مصنعًا تقوم بإنتاج العديد من الطرازات والموديلات المنتمية لعلامات كورية، وأوروبية، وصينية.

وتشير البيانات المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» إلى أن مبيعات السيارات المجمعة محليًا خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى ارتفعت بنسبة تقترب من %28 لتسجل 13.6 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى بلغت 10.6 ألف وحدة.

وقال اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذى السابق للرابطة المصرية لصناعة السيارات، إن الرابطة المصرية كانت حتى 2016 عضوًا فى المنظمة العالمية لصناعة السيارات «أويكا»، إلا أنه بعد إجراء الإنتخابات الأخيرة للرابطة المصرية توقفت قياداتها عن دفع الإشتراك السنوى لمدة امتددت لأكثر من 5 سنوات.

وأضاف أنه على الرغم من تعهد قيادات الرابطة الحاليين بسداد رسوم اشتراك مصر بالأويكا إلا أن هذا لم يحدث، مما دفع قيادات المنظمة العالمية إلى تجميد عضوية مصر.

وأكد المصدر على أن الأرقام والاحصائيات السنوية التى تعلنها «الأويكا» عن حجم الإنتاج السنوى لمصر من المركبات سواء الملاكى أو التاكسى لا تمت للواقع بأى صلة، خاصة مع فقد التواصل مع مسئولى الرابطة الحاليين.

وتابع إن الإنتاج السنوى لمصر من واقع بيانات مجلس معلومات سوق السيارات بنهاية العام الماضى بلغ 93.9 ألف سيارة، فى حين أظهرت بيانات الأويكا أن الإنتاج الإجمالى لمصر من المركبات الملاكى والتجارى بلغ 23.8 ألف وحدة، مما يشير إلى عدم وجود بيانات دقيقة حول عدد المركبات المنتجة محليًا.

وتوقع مصطفى أن تشهد صناعة السيارات فى مصر طفرة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع دخول المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد السيارات القديمة بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج حيز التنفيذ الفعلى وبدء عمليات تسليم السيارات بداية من شهر أبريل هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج الدول الأفريقية من السيارات خلال الربع الأول من العام الحالى ارتفع بنسبة طفيفة للغاية بلغت %0.4 لتصل إلى 214.8 ألف سيارة، مقابل 213.9 ألف مركبة خلال 2020.

واكتفت الرابطة العالمية لصناعة السيارات بتسجل إنتاج السيارات فى كل من جنوب أفريقيا، والمغرب، والتى تمثل أكبر منتج للمركبات فى المنطقة العربية.

وبلغ إنتاج جنوب أفريقيا من المركبات خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى 141.9 ألف سيارة، مقابل 127.8 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بنمو %11.1 فيما هبط إنتاج المغرب بنسبة تصل إلى %14.6 مسجلة 72.9 ألف سيارة هذا العام.