مصر تستضيف أول منتدى لدول الاتحاد من أجل المتوسط .. يونيو المقبل

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن مصر ستستضيف خلال شهر يونيو المقبل منتدى الأعمال الأول لدول الاتحاد من أجل المتوسط

مصر تستضيف أول منتدى لدول الاتحاد من أجل المتوسط .. يونيو المقبل
محمد ريحان

محمد ريحان

11:31 ص, الجمعة, 12 أبريل 19

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن مصر ستستضيف خلال شهر يونيو المقبل منتدى الأعمال الأول لدول الاتحاد من أجل المتوسط الذي يستهدف تعزيز التعاون التجارى والاستثماري بين دول الاتحاد وبمشاركة عدد كبير من وزراء التجارة والمسئولين والمعنيين بالتجارة بدول شمال وجنوب البحر المتوسط الأعضاء بالاتحاد والبالغ عددها 43 دولة.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد منظمة الاتحاد من أجل المتوسط برئاسة السفير/ رشيد معنينو الأمين العام المساعد.

تناول اللقاء بحث الترتيبات النهائية لعقد هذا المنتدى، والذي تم الاتفاق علي تنظيمه خلال لقاء الوزير بالسفير ناصر كامل، أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط خلال شهر سبتمبر الماضي.

كما يعد المنتدى أحد أهم نتائج اجتماع وزراء تجارة الاتحاد من أجل المتوسط والذى عقد بالعاصمة البلجيكية بروكسيل خلال شهر مارس من العام الماضي.

وقال الوزير إن استضافة مصر لأول منتدي أعمال يعقده الاتحاد من أجل المتوسط منذ إنشاءه في عام 2008 يعكس قيمة ومكانة مصر كلاعب رئيسي في تنمية وتعزيز التعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط حيث تحرص الحكومة المصرية علي تعظيم الاستفادة من هذا الحدث الدولي الهام في تفعيل كافة البروتوكولات الموقعة في إطار منظمة الاتحاد من أجل المتوسط وادخالها حيز النفاذ بما ينعكس ايجاباً علي حركة التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء .

وفي هذا الاطار أكد نصار حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات الاقتصادية التجارية والاستثمارية بين دول شمال وجنوب المتوسط في اطار منظومة عمل الاتحاد من أجل المتوسط بهدف تعزيز منظومة التعاون الاقليمي وتحقيق التنيمة الاقتصادية لدول حوض البحر المتوسط.

وأشار إلى أن منتدى الأعمال يركز على عدد من الموضوعات التجارية الهامة تأتى على رأسها النفاذ للأسواق والتجارة الالكترونية.

وقال رشيد مغنينو، الأمين العام المساعد للاتحاد من أجل المتوسط، إن اختيار مصر لاستضافة منتدى الأعمال الأول للاتحاد من أجل المتوسط يعكس دورها الإقليمي المحوري ونجاحها في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل.

ولفت إلى أن مصر تعد إحدى أهم الدول المؤسسة والفاعلة بالاتحاد من أجل المتوسط.

وأشار إلى أن المنتدى سيعقد برعاية عدد من المنظمات الاقتصادية الإقليمية والعالمية تشمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ واتحاد الغرف التجارية والصناعية المتوسطية إلى جانب وزارة التجارة والصناعة المصرية.

وأوضح اعضاء وفد الاتحاد من أجل المتوسط أن المنتدى سيناقش موضوعات متعلقة بإزالة عوائق النفاذ للأسواق والعوائق التعريفية وغير التعريفية للتجارة إلى جانب موضوعات البنية الأساسية للجودة ومعلومات الأسواق.

وأشاروا إلى أن المنتدى سيتطرق أيضا لموضوعات متعلقة بقواعد المنشأ وتعزيز الروابط بين الأطراف الرئيسية المعنية بالتجارة بدول شمال وجنوب البحر المتوسط.

وأضاف الوفد أن المنتدى سيستعرض إمكانيات تعزيز التعاون المتوسطي في مجالات الإنتاج والتوزيع والتسويق والمبيعات وتوفير الخدمات والسلع إلكترونيا.

وأوضح أن المنتدى سيسهم فى تبادل الخبرات ووجهات النظر المتعلقة بالملف الاقتصادى بدول الاتحاد من أجل المتوسط .