مصر تساهم بـ 1.196 مليار دولار.. «النواب» يوافق على اتفاقية تأسيس بنك التنمية التابع لـ«البريكس»

ووثيقة انضمام مصر إلى البنك

مصر تساهم بـ 1.196 مليار دولار.. «النواب» يوافق على اتفاقية تأسيس بنك التنمية التابع لـ«البريكس»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:46 م, الأحد, 29 يناير 23

أقر مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

وتستهدف مصر من الاتفاقية الاستفادة من المجالات التي تدخل في أنشطة البنك المتعددة، ومن بينها المجالات التالية:

يعمل البنك على دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعاون والتكامل الإقليميين عبر الاستثمار في مجال البنية التحتية بشكل أساسي، والتي تشمل القطاعات الفرعية المختلفة في البنية التحتية مثل: الطاقة، والنقل، والمياه، والاتصالات. كما تشمل عمليات البنك قطاعي الصحة والبنية التحتية الاجتماعية. ويمتد نشاط البنك إلى مجال الرقمنة بسبب الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن جائحة – كوفيد 19– على الاقتصاد العالمي. .

وفيما يتعلق بالمعايير البيئية والاجتماعية والمشتريات يستخدم بنك التنمية الجديد المعايير الوطنية لدول العمليات فقط.

ويستهدف بنك التنمية الجديد توفير الموارد اللازمة وتقديم المعونة الفنية لتنفيذ المشروعات المرتبطة بالأولويات التنموية الوطنية للدول الأعضاء.

ووفقا لتقرير اللجنة المشتركة بمجلس النواب فإن إدارة البنك وافقت على أن تكون قيمة المساهمة المصرية مقدرة بمبلغ 1.196 مليار دولار أمريكي المدفوع منه 20% إجمالي مبلغ قدره 239.2 مليون دولار أمريكي يتم سدادها على سبعة أقساط سنوية وفقاً لجدول سداد مقرر من قبل البنك، وهي تمثل ضعف قيمة الحد الأدني (التي تقدر بمبلغ 119.6 مليون دولار أمريكي) المقررة لمصر، وذلك أسوة بما تم مع دولة بنجلاديش مع استثناء مصر وإعطائهــا الحـق فـي زيادة قيمة مساهمتها خلال السنوات المقبلة.

وعلى الرغم من الدعم القوي الذي تلقاه الجانب المصري من الصين والبرازيل، إلا أنه كان هناك رفض كل من: (جنوب إفريقيا، والهند، وروسيا لمساهمة وفقاً للحد الأقصى المسموح به والمقدرة بمبلغ 3.763 مليار دولار أمريكي، والمدفوع منه 20% قدره 7526 مليون دولار أمريكي.

وتعد مساهمة مصر المقررة حالياً هي أعلى قيمة مساهمة يمكن أن تمنح لدولة غير مصر مؤسسة للبنك، وتُمثل نحو 2.1% من القوة التصويتية للبنك.

وتمت الموافقة الرئاسية وموافقة رئاسة مجلس الوزراء على تقديم الحكومة المصرية – ممثلة في وزارة المالية – لطلب الانضمام متضمن حجم المساهمة، الذي به سيتم الاكتتاب في رأس مال البنك بمبلغ قدره 1.196مليار دولار أمريكي والمدفوع منـــــه 20% وهو ما يعادل 239.2 مليون دولار أمريكي على أن يتم سداده علـــــى سبعة أقساط سنوية.

من جانبه وجه الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، التحية للحكومة على نجاح مصر في توقيع اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

وأشاد بمساهمات بنك التنمية في الاقتصاديات الناشية، حيث إن الانضمام لهذه المجموعة مهم.

وقال أبو العلا: المباحثات التي تمت لاشتراك مصر في هذا البنك مرضية نشكر القائمين عليها، مؤكدا أنهم نجحوا نجاحا باهرا في المفاوضات في هذا الشأن.

وأكد النائب، أن الانضمام لمجموعة البركس يساهم في فك هيمنة الدولار، وتوفير فرصة تمويلية كبيرة لمصر، فضلا عن فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية والصناعية.

وأعلنت الدكتورة غادة على عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الموافقة على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، والدفاع والأمن القومي عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

وقالت النائبة د. غادة على خلال الجلسة العامة :” أشكر الحكومة والدولة المصرية لأنه في الوقت الذي يواجه في العالم تحديات اقتصادية كبيرة نجد مصر تبحث عن حلول مستدامة للخروج من الأزمة والتحرر من ضغوط الدولار بشكل مستدام”.

وقالت خلال الجلسة العامة “الحقيقة دخول مصر ضمن اتفاقية الانضمام لبنك التنمية التابع لمجموعة البريكس له الكثير من الإيجابيات من الناحية السياسية والاقتصادية والدبلوماسية ومطمئنة من النواحي المالية.

وأضافت خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار د. حنفي جبالي ” من الجانب السياسي دخولنا في المرحلة دي مهم سيؤدي لتوازن في التحالفات السياسية القائمة دايماً على المصالح القومية.


وتابعت النائبة غادة على “من الجانب الاقتصادي يعزز الاتفاق التبادل التجاري مع 68 دولة المتعاملين مع مجموعة البريكس بعمله غير الدولار ، بما يساعد مصر في تحقيق مبادرة مصر الـ 100مليار صادرات بعملة غير الدولار
وقالت النائبة غادة على “وفي نفس الوقت اعتمدت روسيا الجنية المصري الأسبوع الماضي، من إيجابيات الانضمام ليس فقط تمويل المشروعات الوطنية و القومية للدول الأعضاء، ولكن أيضاً تمويل القطاع الخاص.


وأَضافت “هذا مخرج مميز للتنمية بعيداً عن شروط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، موضحة أن هذا قد يكون بداية للتحرر من ضغوط الدولار، وتنويع مهم جديد في العلاقات الدولية التجارية بجانب الكوميسا.


وأوضحت “من الجانب الدبلوماسي “مصر قدرت تدخل مساهمة في رأس مال البنك بشكل ميسر وبضعف الحد الأدني، وهو 1.2 وتحصد كتلة تصويتية 2٪؜ من القوة التصويتية للبنك لتصبح اكبر قوة تصويتية لدولة ليست من المؤسسين مع إعطائها استثناء آخر بالحق في زيادة مساهمتها في السنوات القادمة.

واختتمت “من الجانب المالي الوضع مطمئن لأن طريقة السداد ميسرة في مقدورنا، لأن المطلوب تسديد 20٪؜ على سبع سنوات وأول قسط منهم بعد 6 شهور.