مصر ترفض إعلان أثيوبيا بدء ملء خزان سد النهضة قبل التوصل لاتفاق 

أكدت مصر أن الاتفاق الذي بلورته الولايات المتحدة والبنك الدولي عادل ومتوازن ويراعي مصالح الدول الثلاث

مصر ترفض إعلان أثيوبيا بدء ملء خزان سد النهضة قبل التوصل لاتفاق 
المال - خاص

المال - خاص

9:04 م, الأحد, 1 مارس 20

أعلنت مصر رسميا اليوم ، رفضها إعلان أثيوبيا بدء ملء خزان سد النهضة ، قبل التوصل لاتفاق نهائي وعادل يضمن مصالح الدول المشتركة في مياه النيل. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان مشترك مع وزارة الري والموارد المائية ، ان جمهورية مصر العربية تؤكد رفضها التام لما جاء في بيان اثيوبيا أمس ، بخصوص اعتزام أديس أبابا بدء ملء خزان سد النهضة ، بشكل متزامن مع الأعمال الإنشائية للسد ، بدون التوصل لاتفاق يحدد القواعد الحاكمة لعمليات ملء السد وتشغيل ، بما يراعي مصالح مصر والسودان ويضمن عدم حدوث أضرار جسيمة للبلدين. 

مخالفة للقانون والأعراف الدولية

أشار البيان إلى أن الموقف الاثيوبي ينطوي على مخالفة واضحة للأعراف والدولية والقانون ، ويخالف أيضا اتفاق إعلان المبادء الموقع في مارس 2015 ، وما نص عليه في مادته الخامسة على ضرورة التوصل لاتفاق حول قواعد تشغيل سد النهضة قبل البدء في الملء ، وهو الاتفاق الذي وقعت عليه إثيوبيا ويفرض عليها الإلتزام بإجراءات محددة تضمن عدم الإضرار بدول المصب. 

وكانت اثيوبيا تغيبت عن جلسة المفاوضات النهائية حول سد النهضة ، التي عقدت يومي 27 و 28 فبراير في العاصمة الأمريكية واشنطن  ، وخرج عنها وثيقة نهائية للاتفاق صاغها الجانب الأمريكي بالاشتراك مع البنك الدولي ، ووقعت عليه مصر بالأحرف الأولى، وقالت وزارة الخارجية في بيان عقب التوقيع أن أجهزة الدولة المصرية ستواصل الاهتمام بهذا الملف والقيام بمهامها في الدفاع عن مقدرات الشعب المصري “بمختلف الوسائل المتاحة” حسب وصف البيان. 

مصر : الاتفاق النهائي عادل ومتوازن

وأعادت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري التأكيد على أن الاتفاق العادل والمتوازن الذى بلورته الولايات المتحدة والبنك الدولي ، تم بمشاركة كاملة من قبل إثيوبيا وتضمن مواد وأحكام أبدت اتفاقها معها.

وذكر البيان أن ما تم بلورته في إجتماع واشنطن الأخير جاء نظراً لغياب إثيوبيا المتعمد ويتسق تماماً مع أحكام القانون الدولي ويمثل حل وسط عادل ومتوازن تم استخلاصه من واقع جولات المفاوضات المكثفة بين مصر والسودان وإثيوبيا على مدار الأشهر الأربعة الماضية.

أكدت مصر أن الصياغة النهائية لاتفاق سد النهضة  يحقق مصالح الدول الثلاث ويمثل الحل للقضايا العالقة إذا خلصت النوايا تجاه تحقيق مصالح الجميع وصدقت الوعود الإثيوبية المتكررة بعدم الإضرار بالمصالح المصرية.

أكد بيان الخارجية أن ملكية إثيوبيا لسد النهضة لا تجيز لها مخالفة قواعد القانون الدولي والالتزامات الإثيوبية باتفاق إعلان المبادئ أو الافتئات على حقوق ومصالح الدول التي تشاطرها نهر النيل.

تغيب اثيوبيا يهدف لإعاقة المفاوضات

لفت البيان إلى أن غياب الجانب الإثيوبي عن جلسة المفاوضات الأخيرة كان متعمدا وتعطيل مسارها ، وأعربت الخارجية عن “بالغ الأسف والاستياء” من البيان الاثيوبي الصادر أمس.


وقالت اثيوبيا في بيان أمس أنها ستواصل بناء سد النهضة وستبدأ عملية ملء الخزان وفقا للمواعيد المقررة ، معربة عن ما وصفته بخيبة الامل حول النسخة الأخيرة من الاتفاق الذي بلورته الولايات المتحدة بمشاركة البنك الدولي ، بعد نحو 5 سنوات من المفاوضات.

وقالت الخارجية المصرية في بيان قبل يومين ، انها شاركت في الجلسة النهائية للمفاوضات تقديرا للدور الذي لعبه الجانب الأمريكي ، والبنك الدولي ، لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث ووضع إطار زمني واضح للتوصل لاتفاق نهائي ، بعد 5 سنوات من المفاوضات التي لم تثمر عن شيء ، حسب البيان.