مصر تخوض انتخابات المنظمة البحرية العالمية الجمعة المقبل

تستعد مصر لخوض إنتخابات المنظمة البحرية العالمية للحفاظ على مقعدها بالفئة " C " والتي استعادته منذ 2015 ثم 2017

مصر تخوض انتخابات المنظمة البحرية العالمية الجمعة المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:39 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

تبدأ المنظمة البحرية العالمية “IMO” انتخابات عضوية المكتب التنفيذي لها الجمعة المقبل، بمقرها الرئيسي لندن، ومن المقرر أن تخوض مصر الإنتخابات للحفاظ على مقعدها للعام الثالث على التوالي بعد أن استعادته في 2015 ثم في 2017 .

ووصل أمس وفد مصر يضم اللواء أيمن صالح رئيس قطاع النقل البحري، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرية التابعة لجامعة الدول العربية، ومحمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، وعادل لمعي رئيس غرفة ملاحة بورسعيد، بالإضافة إلى عبدالعظيم الريدي رئيس غرفة ملاحة دمياط.

ويقوم الوفد بدءا من اليوم الثلاثاء بمتابعة اجتماعات اللجان النوعية التي تشهدها المنظمة والمشاركة في المناقشات التي تتعلق بقضايا وخدمات النقل البحري على مستوى العالم، علاوة على إجراء لقاءات مع السفراء وممثلي الدول الأعضاء، وملاك ومشغلي  الخطوط الملاحية وغرف الملاحة  الدولية بهدف الترويج لملف مصر والحصول على التصويت في الانتخابات.

من جانبه قال محمد مصيلحي إن هناك مشاركة متميزة من المجتمع الملاحي بالقطاع  الخاص  للمرة الثانية على التوالي حيث سبق أن تمت المشاركة في انتخابات 2017 والتي فازت بها مصر وحققت نتائج غير مسبوقة بحصولها على المركز السادس من بين عشرين دولة فازت بهذه الجولة.

وأضاف أن وقفة مجتمع الأعمال ممثلا في غرف الملاحة إلى جانب الجهات الرسمية في تلك الانتخابات يمثل واجبا وطنيا لدعم البلاد، خاصة أن لديهم شبكة واسعة من العلاقات الوثيقة والطيبة مع صناع القرار والمسؤولين عن صناعة و خدمات النقل البحري في العالم الذين يمكن أن يكون لهم  دور كبير توصية مسؤولي بلادهم بالتصويت لصالح مصر.

ومن جدول أعمال الوفد التقدم بملف مصر لطلب افتتاح مقر إقليمي للمنظمة العالمية في الإسكندرية يكون بمثابة همزة الوصل بينها وبين الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

كانت مصر قد فازت في 2017 بعضوية التصنيف «c» بحصولها على 133 صوتا من إجمالي 160 دولة لهم حق التصويت، لتحتل مصر المركز السادس بترتيب أعلى من الانتخابات السابقة 2015 التي احتلت فيها مصر المركز السابع.

وتعد مصر من الدول الحاصة على مقعد الفئة «c» وهو المقعد الذي تشغله منذ تأسيسها في الستينات والذي فقدته مرة واحده في ٢٠١٣ .