مصر تخفض أسعار الطاقة للصناعات الكثيفة وتثبتها 5 سنوات لباقي الاستخدامات الصناعية

شملت القرارات التحفيزية أيضاً توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وأبريل 2020

مصر تخفض أسعار الطاقة للصناعات الكثيفة وتثبتها 5 سنوات لباقي الاستخدامات الصناعية
صفية حمدي

صفية حمدي

5:37 م, الثلاثاء, 17 مارس 20

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أن الحكومة اتخذت حزمة قرارات مهمة لدعم قطاع الصناعة، والتعامل مع التداعيات الاقتصادية لفيروس “كورونا” المستجد.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن القرارات تضمنت خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وخفض أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش للكيلووات في الساعة ، مع الإعلان عن تثبيت وعدم زيادة أسعار الكهرباء لباقي الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 – 5 سنوات قادمة .

وشملت القرارات التحفيزية أيضاً توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وأبريل 2020؛ لسداد جزء من مستحقاتهم وفقاً للآليات المتفق عليها (مبادرة الاستثمار والسداد النقدي المعلن عنها للمصدرين).

مع سداد دفعة إضافية بقيمة 10% نقدا للمصدرين يونيو المقبل، وبما يُسهم في استمرار التأكيدات حول جدية الحكومة لحل وسداد متأخرات المصدرين ومساندتها لهم .

وأوضح المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء أن القرارات تضمنت أيضا التنسيق مع مجلس النواب لسرعة إقرار قانون المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتعديلات قانون الضريبة العقارية؛ لتفعيل حزمة الحوافز الواردة في قانون المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشركات.

وأعلن المستشار نادر سعد كذلك عن موافقة مجلس الوزراء على استراتيجية توطين صناعة السيارات في مصر، لما بها من مُميزات ستقدم للمُصنعين في هذا الشأن، وسرعة إرسال التعديلات التشريعية المقترحة لمجلس النواب.

وتضمنت حزمة القرارات إجراءات أخرى تحفيزية لدعم البورصة وسداد الضرايبة العقارية ودعم المصدرين.