مصر تخطط لتصدير الطاقة الكهربائية إلى جنوب السودان

جار دراسة وتقدير الاحتياجات

مصر تخطط لتصدير الطاقة الكهربائية إلى جنوب السودان
عمر سالم

عمر سالم

8:47 ص, الأحد, 19 سبتمبر 21

تخطط مصر لتصدير الطاقة الكهربائية إلى دولة جنوب السودان خلال الفترة المقبلة عبر إنشاء خط ربط كهربائى معها مرورا بدولة السودان والمرتبطة مع مصر فى الوقت الحالى.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات لـ«المال»، أن الوزارة تدرس حاليا تلبية احتياجات دولة جنوب السودان الشقيقة من الطاقة الكهربائية عبر خط ربط مشترك، وجار دراسة قدرة الخط واحتياجات الجانب الآخر من الطاقة.

وأضافت المصادر أن الخط سيفيد أيضا دولة السودان، لأنه سيمر بالشبكة السودانية، ومن الممكن أن تحصل السودان على رسوم مرور للطاقة عبر شبكاتها الكهربائية كما سيتم دراسة تلك العوامل.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تقوم حاليا بزيادة قدرة خط الربط مع السودان من 80 ميجاوات حاليا إلى 300 ميجاوات، لافتة إلى أنه سيتم الانتهاء من زيادة قدرة الخط خلال الربع الأخير من عام 2022.

وتصل إجمالى قيمة تكلفة زيادة قدرة خط الربط مع السودان لنحو 450 مليون جنيه، وتقوم شركة سيمنس الألمانية بتنفيذ تلك المشروعات.

وقالت المصادر إن مصر تمتلك قدرات وفائضا ضخما يمكنها من تلبية احتياجات عدد من الدول المجاورة، خاصة الإفريقية، كما تخطط للربط مع السعودية وقبرص واليونان ودول الخليج خلال العقد الحالى.  

يذكر أن مصر ترتبط بشبكة كهربائية مع الأردن والأراضى الفلسطينية وليبيا والسودان، وبدأت تصدير الكهرباء إلى الأردن منذ عام 1999، عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وآخر مع الأراضى الفلسطينية بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها. 

وتصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 40 ميجاوات، عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2006 ، وتدرس زيادة القدرات المصدرة إلى الجانب الليبى خلال الفترة المقبلة.

ونجحت مصر مؤخرا عبر شركة سيمنس فى تدشين 3 محطات كهربائية هى الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف»، و«الكريمات»، و«العاصمة الجديدة»، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى إنتاج مصر من الكهرباء حاليًا إلى نحو 60 ألف ميجاوات.