إنجاز تاريخي.. مصر تحتل المراكز التسعة الأولى عالميا في تصدير 13 سلعة غذائية

وفقاً لبيانات الأمم المتحدة «UN-ITC»

إنجاز تاريخي.. مصر تحتل المراكز التسعة الأولى عالميا في تصدير 13 سلعة غذائية
محمد ريحان

محمد ريحان

3:19 م, الأحد, 25 يونيو 23

احتلت صادرات الصناعات الغذائية المصرية المراكز التسعة الأولى في تصدير 13 سلعة غذائية على مستوى العالم في عام 2022 وفقاً لبيانات الأمم المتحدة «UN-ITC»، كما احتلت المركز الأول عالميا في تصدير الفراولة المجمدة والباكينج بودر.

وقال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن  صادرات مصر من الأغذية المصنعة سجلت 4.1 مليار دولار في عام 2022 بنسبة 13% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

وأوضح برزي أن مصر احتلت المركز الأول عالميا في تصدير الفراولة المجمدة، والباكينج بودر، والمركز الرابع عالميا في تصدير البصل المجفف،و البذور والأثمار الزيتية، والمركز الخامس عالميا في تصدير إستاكوزا المياه العذبة، والمركز السادس عالمياً في تصدير الخمائر الحية، والمركز السابع عالمياً في تصدير الزيتون المخلل والمحفوظ، والمركز الثامن عالمياً في تصدير التمور، والخضر والفاكهة المحفوظة بغير الخل، والمركز التاسع عالمياً في تصدير الجبن المطبوخ، و الطماطم المحفوظة بغير الخل، والكاتشب، والمخاليط العطرية لصناعات المشروبات الغازية.

وتابع برزي أن تلك النتائج نتيجة لجهود مصدري ومنتجي الأغذية المصنعة المصريين ودعم القيادة السياسية لملف التصدير وما تشهده الدولة من تطوير في البنية التحتية ومشروعات الاستثمار الزراعي بما يحقق الأمن الغذائي المصري وتحقيق فائضا للتصدير بمستوى يشهد له العالم أجمع، كما تؤكد ثقة المُنتج والمُصدر في الاقتصاد المصري وقدرته على النمو والمنافسة العالمية وتُعزز ثقة العالم في المنتجات المصرية.

وتقدم بالتهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء و وزير التجارة والصناعة وكافة العاملين بالشركات المصرية في مجال الإنتاج والتصدير الغذائي.

واستطرد أن تلك النتائج دافعا قويا أمام المجلس للاستمرار في جهوده بالتعاون مع أجهزة الدولة والشركات المصرية لفتح مزيد من الأسواق وزيادة الحصة التصديرية في الأسواق الحالية وفقاً لأعلى المعايير العالمية في سلامة الغذاء .