مصر تحتفل بإطلاق قمرها الصناعى الأول للاتصالات «طيبة-1» خلال أيام

انتهت الشركة من عمليات إختبار أنظمة القمر الصناعي وتم التأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن ، وتم اختبار التوائم الميكانيكى والكهربى بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة

مصر تحتفل بإطلاق قمرها الصناعى الأول للاتصالات «طيبة-1» خلال أيام
صفية حمدي

صفية حمدي

11:22 ص, الثلاثاء, 12 نوفمبر 19

حددت مصر يوم 22 نوفمبر الحالى لإطلاق القمر الصناعى المصرى الأول لأغراض الاتصالات ” طيبة -1 ” ، وسيتم الإطلاق بواسطة شركة ” آريان سبيس ” الفرنسية على صاروخ الإطلاق ” آريان-5 ”  من قاعدة الإطلاق بمدينة ” كورو” بإقليم ” جويانا الفرنسية ” فى أمريكا الجنوبية .

وانتهت الشركة من عمليات إختبار أنظمة القمر الصناعي وتم التأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن ، وتم اختبار التوائم الميكانيكى والكهربى بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة  .

وتم الانتهاء من ملء خزانات الوقود والتي ستمكن القمر من البقاء فى الموقع المدارى المخصص له لمدة خمسة عشر عاماً .


 القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات ” طيبة -1 ” سوف يعمل على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات في مصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل .

وسوف تتولى الحكومة عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي ” طيبة -1 ” عقب إطلاقه ليتم تقديم خدمات الاتصالات إلى المؤسسات الحكومية .

وستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية الخاصة بالأغراض التجارية .

وبإطلاق القمر المصري ” طيبة -1 ” تدخل مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات،  و يمثل نقلة كبيرة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  .

وفي بيان للحكومة فإن  القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات ” طيبة -1 ” سوف يساهم في دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة في كل شبر من أرض مصر .

وأكدت الحكومة على أن ما يجري يتم وفقاً لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية بهدف توفير حياة كريمة للمواطن المصري ووضع مصر فى المكانة التى تستحقها إقليمياً ودولياً .

وسيتم إطلاق القمر من خلال شركة ” آريان سبيس ” الفرنسية على صاروخ الإطلاق ” آريان-5 ”  من قاعدة الإطلاق بمدينة ” كورو” بإقليم ” جويانا الفرنسية ” في أمريكا الجنوبية .