مصر تتيح التأشيرة الاضطرارية لمزيد من الدول وتعلن تيسيرات للسائحين

وتم الموافقة أيضا على مد فترة الإقامة المسموح بها على التأشيرة واستحداث تأشيرة جديدة تكون صلاحيتها خمس سنوات

مصر تتيح التأشيرة الاضطرارية لمزيد من الدول وتعلن تيسيرات للسائحين
صفية حمدي

صفية حمدي

9:15 م, الأثنين, 2 مارس 20

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، الاجتماع الثاني للجنة الوزارية للسياحة والآثار، وخلاله تم الموافقة على إتاحة الحصول على التأشيرة الاضطرارية (في منافذ الوصول) لمزيد من الدول التي تحددها الجهات الأمنية المعنية.

وتم الموافقة أيضا على مد فترة الإقامة المسموح بها على واستحداث تأشيرة جديدة تكون صلاحيتها خمس سنوات ويسمح خلالها بالزيارة لمدة لا تتعدى 90 يوماً في كل مرة دخول.

ونص القرار على أن يقتصر الحصول على هذه التأشيرة من قنصليات مصر فى الخارج أو خلال بوابة التأشيرة الإليكترونية.

كما تم الموافقة على قيام مجلس الوزراء بالتنسيق مع الجهات المعنية بتسهيل ومنح الأولوية في الحصول على تأشيرات الدخول للسائحين والقادمين إلى الأراضى المصرية من حاملى تأشيرات دخول من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول منطقة شنجن على جوازات سفرهم.

وتم التأكيد على الالتزام بالمقابل الذي تقرر لمنح التأشيرات المصرية سواء التاشيرات الاضطرارية من منافذ الدخول أو من القنصليات وهو المقابل المقرر (25) دولاراً فقط.

وتم الموافقة على السماح ل (27) جنسية يسمح لمواطنيها بالحصول على التأشيرة الاضطرارية شرط وفودهم البلاد عن طريق مجموعات سياحية بضمان وكيل سياحى.

وهذا بالإضافة إلى جنسيات مصرح لرعاياها بالحصول على التأشيرة الاضطرارية في منافذ الوصول أو الحصول عليها من خلال البوابة الإليكترونية سواء للسائح الفردى أو المجموعات السياحية ويبلغ عددها (46) جنسية.

انعقد الاجتماع بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

وحضر أيضا اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومحمد منار عنبة وزير الطيران المدني، وبالإضافة إلى عدد من مسئولي الجهات المعنية.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تولي قطاع اهتماماً كبيرا، ًوتحرص على دفع عجلة التنمية به.

وأشار إلى زيارته التي قام بها مطلع الأسبوع الجاري بمدينة الغردقة، واجتماعه فيها مع مستثمري القطاع السياحي في محافظة البحر الأحمر.

وقال رئيس الوزراء أن هذه الفترة سوف تشهد اتخاذ خطوات مهمة لتشجيع الاستثمارات في قطاع السياحة.

وكلّف رئيس الوزراء وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع بأن تتولى محافظة القاهرة بصفة عاجلة التعاقد مع شركة متخصصة لتولي أعمال الصيانة لما تم من تطوير بميدان التحرير، للحفاظ على ما تم إنجازه. 

وكلّف وزارة السياحة للتعاون مع اتحاد الغرف السياحية لإعداد عرض لتنفيذ حملة دعائية كبرى للسياحة في مصر، ويتضمن محتوى الحملة وتكلفتها.

واستعرض وزير السياحة والآثار، الاستعدادات النهائية التي تم اتخاذها لتنظيم احتفالية نقل المومياوات والتوابيت الملكية من موقع عرضها الحالي في المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط.

وقال أن برنامج نقل المومياوات الملكية يتضمن تحريكها في موكب مهيب يليق وعظمة الحضارة المصرية العريقة.

ونوه إلى أنه تم عرض جميع العناصر الفنية التي سيتم استخدامها لتزيين الشوارع والميادين بطول خط سير عملية النقل.

وتم خلال الاجتماع عرض الإجراءات  التي تم اتخاذها الفترة الماضية استعدادا و تمهيدا لعملية النقل، خاصة التي تتعلق برفع كفاءة الطرق والكباري والإنارة والمباني الموجودة بخط سير عملية النقل.