مصر تتوقع الحفاظ على المركز الأول بأفريقيا للعام الرابع فى جذب الاستثمارات الأجنبية

والمركز الثانى فى الشرق الأوسط بعد الإمارات

مصر تتوقع الحفاظ على المركز الأول بأفريقيا   للعام الرابع فى جذب الاستثمارات الأجنبية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:22 م, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

قال ، إن جميع التقارير الدولية أشادت بحزمة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة كورونا، والاقتصاد المصرى الوحيد فى المنطقة الذى حقق نسبة نمو، ومن المتوقع أن تحتل مصر المركز الأول فى أفريقيا فى جذب الاستثمارات الأجنبية للعام الرابع على التوالي، والمركز الثانى فى الشرق الأوسط بعد الإمارات.

جاء ذلك خلال مشاركته فى قمة مصر الاقتصادية المنعقدة حاليا وافتتحتها الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية نيابة عن رئيس الوزراء.

لفت إلى أن الهيئة خلال فترة الحجر الصحى تطبيق التباعد الاجتماعى سمحت لكافة الشركات عقد مجالس الإدارات عن بعد، كما سمحت لشركات المنطقة الحرة أن تدخل 50% من إنتاجها إلى السوق المصرى بدلا من نسبة 25% التى نص عليها القانون.

كما أصدر مجلس الوزراء قائمة بالقطاعات التى تتمتع بإعفاء ضريبى طبقا لقانون الاستثمار، والتى تشمل المناطق الأكثر احتياجا للتنمية ومد الحوافز لمدة 3 سنوات حتى 2023 وتم تعديل القانون للتمتع الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة للعمل بنظام المناطق الحرة، واعتمدنا خطة جديدة للاستثمار ومن خلال قنوات الإنترنت، وعقدنا اجتماعات مع البنوك الاستثمارية ومجالس الأعمال والمؤسسات المالية واستطاعوا إقناع عدد كبير بالمزايا الموجودة فى السوق المصرية، والعمل مع جهات الدولة المختلفة لخلق أماكن تجمعات للصناعات والأنشطة الاقتصادية.