مصر تتلقى طلبات لتصدير البطاطس الصيفية

جار حاليا حصاد البطاطس الصيفية التي زرعت في يناير الماضي

مصر تتلقى طلبات لتصدير البطاطس الصيفية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:46 م, الجمعة, 17 أبريل 20

بدأت الأسواق المصرية ممثلة في الشركات والمصدرين في استقبال طلبات تصدير محصول البطاطس الصيفي لدول أوروبا والخليج بعد تصدير جميع الكميات من الموسم الشتوي خلال الساعات الماضية، حيث تم جمع محصول هذه العروة في يناير وتم تصديره بالكامل، وجار حاليا حصاد البطاطس الصيفية التي زرعت في يناير الماضي.

وتوقع عاملون ومنتجون في الأسواق تحسن أسعار البطاطس في الأسواق خلال فصل الصيف نتيجة الجفاف والدرنات بعد وصول السعر حاليا إلى أدنى مستوياته .

وقال محمد محمود مستثمر زراعي ومصدر إن انخفاض سعر البطاطس المصرية ساهم في زيادة الصادرات فضلا عن فتح سوق موريشيوس السياحي الذي استقبلت كميات كبيرة العام الجاري لأول مرة.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أنه تم تصدير470 ألف طن من البطاطس المصرية لجميع دول العالم منذ انطلاق العام وحتي الآن طبقا لما أكدته ارقام الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

وأكد محمود أن الصادرات من البطاطس المصرية تشهد ارتفاعا نتيجة توقف حركة ​الشحن من الدول المنافسة لمصر سواء في أوروبا أو آسيا أو أفريقيا، ونتيجة عدم وجود عمالة تتحرك لجمع المحصول في البعض منها .

وانخفضت صادرات البطاطس في 2019 إلى 687 مقابل 764 في 2018 ، طبقًا لتقرير وارد من الإدارة المركزية للحجر الزراعى تم نشرته جريدة “المال” مؤخرًا.

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى: العروة النيلية أواخر أغسطس وسبتمبر، وتليها العروة الشتوية (الأساسية) فى أكتوبر ونوفمبر وتزرع بتقاوى كسر محلى، ثم العروة الصيفية فى ديسمبر وحتى أواخر فبراير، وتجمع في أبريل ومايو وبتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبى.