مصر تتلقى أول أمر شراء موحد لعلاج فيروس سي لصالح إحدى الدول الآسيوية

تم توفير أدوية الأورام بأقل من 40% من أقل دولة بالعالم، وهو ما يفتح المجال لعلاج الكثير من الأورام في مصر

مصر تتلقى أول أمر شراء موحد لعلاج فيروس سي لصالح إحدى الدول الآسيوية
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

4:45 م, السبت, 16 نوفمبر 19

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن مصر تلقت أول أمر شراء موحد من منظمة الشراء الموحد بأمريكا، لعلاج فيروس سي، لصالح إحدى دول قارة آسيا، مشيرة إلى أن ذلك يعد خطوة هامة لدعم مصر في الدخول في صناعة المواد الخام للأدوية.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة جلسة تحديات صناعة الدواء في مصر، اليوم السبت، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمؤتمر ومعرض مؤسسة الأهرام لصناعة الدواء.

كما لفتت زايد إلى أن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة للكشف المبكر والتوعية بسرطان الثدي والصحة الإنجابية والضغط والسكر والسمنة، بدأت منذ شهر يوليو الماضي، بهدف اكتشاف السيدات المصابات بسرطان الثدي في مراحله الأولى.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من السيدات المصابات تم اكتشافهن في مرحلتهن الأولي، وهو ما يساهم في تحقيق أعلى نسب للعلاج.

وأوضحت أنه تم توفير أدوية الأورام بأقل من 40% من أقل دولة بالعالم، وهو ما يفتح المجال لعلاج الكثير من الأورام في مصر.

التأمين الصحي الشامل الجديد ملحمة تاريخية

ولفتت كذلك إلى مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد الذي يعد ملحمة تاريخية بعد تطبيقه بمحافظة بورسعيد.

وأضافت أنه سينطلق بمحافظتي الأقصر وجنوب سيناء كتشغيل تجريبي في شهر مارس القادم، إضافة إلى استكمال باقي محافظات المرحلة الأولى تباعًا وهي “السويس والإسماعيلية وأسوان” وذلك بنهاية العام القادم.

وشددت على أن تطبيق ذلك المشروع وبميكنة كاملة في الخدمات سيساهم بشكل كبير أيضًا في ازدهار صناعة الدواء في مصر.

كما ذكرت وزيرة الصحة أن دخول مصر في تطبيق المشروع القومي لتجميع مشتقات البلازما وذلك تمهيدًا لتصنيع مشتقات البلارما.

وأشارت إلى أن ذلك المشروع يعد من الصناعات الهامة حيث أن تصنيع المواد البيولوجية يحتاج إلي تكنولوجيا عالية ولا يقبل الخطأ.

وأكدت أن وجود خطط استراتيجية في الدولة والمضي قدمًا في تلك المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة هو ما ساهم في تحريك وازدهار صناعة الدواء في مصر بشكل واضح، مشيرة إلي الإنجاز الملموس في إجمالي صادرات الصناعات الطبية والدوائية، حيث ارتفعت قيمة صادرات مصر من الأدوية والمستلزمات الطبية في عام 2018.

وفي ختام كلمتها دعت وزيرة الصحة والسكان إلى حضور ممثل من المؤتمر للمشاركة في الاجتماع الوزاري الشهري مع غرفة صناعة الدواء لنقل تحديات صناعة الدواء والمشاركة في النقاشات وتبادل الآراء للتغلب على جميع التحديات.

كما دعت إلى التعاون والتكاتف وبذل مزيد من الجهد المستمر لدفع مسيرة إصلاح وتطوير قطاع الدواء فى مصر لآفاق جديدة.

كما لفتت إلى دور المؤسسات المجتمعية الفعال فى دعم المشاريع القومية، مؤكدة الدعم غير المحدود من القيادة السياسية، والدولة المصرية والتي تعمل جاهدة لصالح بناء الإنسان المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي ذات السياق افتتحت وزيرة الصحة والسكان يرافقها الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، معرض الأهرام للدواء.

وخلال تفقدها أرجاء المعرض، وجهت الوزيرة الشكر لشركات الأدوية المشاركة، لدورها الوطني في تطوير صناعة الدواء محليا، ومساهمتهم في استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني.