مصر تتفق على تصدير الكهرباء إلى العراق

توسعة خط الربط مع الأردن بتكلفة 2.15 مليار دولار

مصر تتفق على تصدير الكهرباء إلى العراق
عمر سالم

عمر سالم

9:10 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

اتفقت مصر مع العراق على تصديرالكهرباء إلى البلد العربى الشقيق خلال المرحلة المقبلة لسد عجز الطاقة الموجود لديها حاليا.

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاتفاق جاء أثناء زيارة نظيره العراقى لمصر منذ أيام، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى الدراسات الخاصة بالمشروع قريبا.

وقالت مصادر مطلعة إن الربط الكهربائى المصرى العراقى سيكون عبر الأردن، الأمر الذى يستوجب زيادة سعة خط الربط الكهربائى بين مصر والمملكة إلى 3 أضعاف ليرتفع من 450 إلى 2000 ميجاوات.

وأشارت إلى أن الربط سيكون على خط نقل كهرباء بجهد 500 كيلو فولت والذى يعد من أفضل الجهود حاليا ، كما سيكون بنظام «HVDC» وهو التيار المستمر.

كان وزير الكهرباء – قال خلال مؤتمر أمس- إن التكلفة المبدئية لتوسعة خط الربط بين مصر والأردن تصل إلى نحو 33 مليار جنيه، مايعادل نحو 2.15 مليار دولار، وسيتم الاتفاق على طريقة التمويل فى مرحلة لاحقة.

وأوضحت المصادر أن مصر انتهت من الدراسات الخاصة بزيادة سعة الخط ،وسلمت الدراسات للجانب الأردنى، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على توصيل التيار الكهربائى للعراق بأعلى مستوى من الجودة.

وأضافت أنه سيتم تنفيذ خط ربط آخر بين الأردن والعراق على مرحلتين الأولى تتمثل فى نقل قدرات تصل إلى 150 ميجاوات من الأردن للعراق عبر إنشاء خط نقل بين (الريشة – القائم) بطول 300 كيلو متر ومقرر الانتهاء منه خلال 2021.

وتتمثل المرحلة الثانية فى نقل قدرات مابين 500-650 ميجاوات عبر استكمال الشبكة الكهربائية بين البلدين على جهد 500 كيلو فولت بعد زيادة قدرات خط الربط بين مصر والأردن وزيادة سعة النقل الخاصة بالخط.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع 4 دول عربية، أبرزها الأردن منذ عام 1999 عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، بالإضافة إلى آخر مع الأراضى الفلسطينية بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

كما تصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 40 ميجاوات عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2006، فيما انتهت وزارة الكهرباء من إجراءات تنفيذ مشروع للربط مع السودان، وبدأت تصدير الطاقة الكهربائية إليه نهاية مارس  الماضى بواقع نحو 70 ميجاوات.

وقال وزير الكهرباء العراقى أمس، نحن فى طور الربط الكهربائى مع الأردن بطول 300 كيلو متر وسينجز خلال سنتين ونكمل بعدها الربط مع مصر خلال 3 سنوات.

ويعانى العراق من مشكلات كبيرة جراء تدنى مستويات إنتاج الطاقة الكهربائية بسبب تفشى الفساد المالى فى هذا القطاع منذ عام 2003 إلى الآن ويقوم باستيراد جزء من الطاقة الكهربائية من إيران.

ونفذت مصر 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف»، و«البرلس»، و«العاصمة الجديدة»، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى الإنتاج حاليا إلى نحو 58 ألف ميجاوات.