مصر تتصدر عربياً مشروعات الهيدروجين الأخضر (جراف)

بمناسبة اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون

مصر تتصدر عربياً مشروعات الهيدروجين الأخضر (جراف)
جريدة المال

إسلام شريف

عصام عميرة

8:16 م, الأثنين, 16 سبتمبر 24

حصدت مصر المركز الأول عربياً في عدد مشروعات الهيدروجين الأخضر، إذ بلغ المعلن أو المخطط تنفيذه نحو 33 مشروعًا حتى مارس 2024. بحسبالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وجاء ذلك خلال بيان اليوم -احتفالاباليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون-  لاستعراض إنجازات مصر البارزة في مجال الطاقة المستدامة، وذلك في إطار جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من آثار تغير المناخ.

 فقد ارتفعت كمية الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في مصر بنسبة 1% خلال العام الماضي، مما يعكس التزام الدولة بالتحول نحو اقتصاد أخضر.

كما حققت مصر تقدمًا ملحوظًا في مؤشر أداء تغير المناخ، حيث احتلت المركز 22 عالميًا، متقدمة على العديد من الدول العربية. ويعزى هذا التقدم إلى الاستثمارات الضخمة في مشاريع الطاقة المتجددة وتشجيع استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار الجهاز إلى أن مصر تستقبل استثمارات أجنبية مباشرة ضخمة في مشروعات الهيدروجين الأخضر، مما يعزز من مكانتها كوجهة جاذبة للاستثمارات في هذا القطاع الواعد.

وبهذه المناسبة، أكد الخبراء أن هذه الإنجازات تعكس التزام مصر بتطبيق بروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.