مصر تتربع على عرش تصدير البرتقال بـ 1.4 مليون طن

ارتفاع صادرات مصر من الموالح

مصر تتربع على عرش تصدير البرتقال بـ 1.4 مليون طن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:11 م, الأحد, 21 يونيو 20

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين إنه رغم تداعيات انتشار فيروس كورونا فإن مصر تربعت علي عرش تصدير البرتقال للعام الثاني على التوالي حيث بلغت صادارات مصر من الموالح منذ بدء موسم التصدير وحتى منتصف العام الحالي نحو مليون و400 ألف طن تقريبا .

وأضاف في تصريحات له اليوم، أن معظم دول العالم تتهافت علي الموالح المصرية حيث أسهمت الجهود الحكومية الكبيرة في الحفاظ علي الأسواق العالمية التي تستورد الموالح المصرية وجذبت أسواقا جديدة في إطار الحرص علي زيادة الصادارات الزراعيه المصرية.

وأوضح أن هناك التزام بالاشتراطات والمواصفات الدولية وإحكام الرقابة والفحص خلال جميع مراحل الإنتاج والتصدير علي المنتجات الزراعية بما يتيح تصدير منتج بجودة عالية يتمتع بأعلي الوصفات الفنية والصحية العالمية متوقعا أن تتخطى صادارات مصر من الموالح خلال عام 2020 المليون و800 ألف طن.

وتابع نقيب الفلاحين أن الموالح المصرية تفوقت علي كل منافس لها من أكبر الدول المصدرة للموالح في العالم فتخطت إسبانيا التي كانت تحتل المرتبة الأولي وتفوقت علي جنوب أفريقيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب ، وتغزو أكبر الأسواق العالمية كأسواق الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والسعودية والعراق.

وأوضح أن المساحة المنزرعة من الموالح زادت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب جودة الموالح في الأراضي المستصلحة حديثا وتحملها الملوحة والمناخ الجاف بالإضافة إلي زيادة الطلب علي الموالح المصرية في الأسواق المحلية والعالمية وتوفر عمليات التسويق حتي أصبحت الموالح تزرع في معظم أنحاء مصر، وتعد مناطق النوبارية والقليوبية والإسماعيلية والشرقية والبحيرة أكثر الأماكن إنتاجا للموالح في مصر.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن الموالح من أهم أنواع الفاكهة في مصر والعالم لما تحظى به من قيمهة غذائية عالية ومذاق طيب وفوائد اقتصادية كبيرة حيث زادت المساحة المثمرة من الموالح في مصر حاليا عن300 ألف فدان.

وأوضح أن من بين أصناف الموالح التي تزرع في مصر( البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت والنارنج ) وأشهرها في مصر هو البرتقال بأنواعه وهو إما برتقال حلو (أبوسرة والسكري وأبو دمه والصيفي ) أو البرتقال المر (النارنج ).

وأوضح أن الموالح هي شجرة معمرة من جنس الحمضيات تنتج ثمار تشبه البرتقال في اللون والحجم وتتميز بمرارة قشرتها والحموضة الشديدة لعصيرها وتتميز بمميزات رائعة وعديدة حيث تستخدم بذوره كأصل لإكثار معظم أصناف الموالح المختلفة، ويستخدم في إنتاج الأدوية والعطور ويعتبر البديل الأمثل لليمون وهو فاتح للشهية ويساعد علي الهضم ويطري الجلد ويزيل النمش والكلف ومغلي قشوره يريح القلب ويمنع التخمة.