مصر تبحث نقل تجربة زراعة القطن إلى أوزباكستان

استقبل الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، أيبك عارف عثمانوف.

مصر تبحث نقل تجربة زراعة القطن إلى أوزباكستان
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:09 م, الثلاثاء, 14 مايو 19

استقبل الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، أيبك عارف عثمانوف، سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للتدريب والإرشاد، والدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

الزراعة تتعهد بنقل الخبرة المصرية بمجال القطن إلى أوزبكستان

وشدد على استعداد الوزارة لتقديم الدعم الفني والتقني للجانب الأوزبكي على أن يكون ذلك من خلال تشكيل لجنة خبراء من الجانبين.

وحدد خلال اللقاء عضوية لجنة الخبراء الفنية عن الجانب المصري، داعياً الجانب الأوزبكي إلى إيفاد وفداً فنياً لزيارة مصر خلال موسم الإنبات لمحصول القطن في مصر أواخر شهر أغسطس وأوائل شهر سبتمبر، وبحيث تشمل زيارات ميدانية لحقول زراعة القطن والمزارع التجريبية الإرشادية ومصانع النسيج.

من ناحيته، أكد سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة عن رغبته في تفعيل علاقات التعاون الزراعي مع مصر.

يأتي ذلك في إطار متابعة نتائج الزيارة الرئاسية التي قام بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لجمهورية أوزباكستان في شهر سبتمبر الماضي 2018، والتي تم أثناءها توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة بين وزارتي الزراعة في كلا البلدين.

تشكيل لجنة ثنائية

وأكد سفير أوزبكستان عن رغبته في تشكيل لجنة خبراء فنية مشتركة من كلا الجانبين لمتابعة وتقييم تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة، محدداً أولويات الجانب الأوزبكي خلال الفترة الراهنة بمجال القطن واختيار الأصناف المناسبة للزراعة والاطلاع علي مراحل تصنيعه ونقل الخبرة المصرية في هذا المجال للجانب الأوزبكي.

وتقدم سفير جمهورية أوزباكستان بالقاهرة بجزيل شكره لوزير الزراعة علي تدعيمه للتعاون بين الجانبين في هذا المجال.

وأعربعن أمله في توصل أعضاء لجنة الخبراء من كلا الجانبين إلي صياغة خطة عمل نهائية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وذلك قبل الزيارة المرتقبة لرئيس جمهورية أوزباكستان إلى مصر والمتوقع اتمامها في شهر نوفمبر المقبل 2019.