مصر تبحث التصنيع المشترك لبعض المعدات العسكرية مع روسيا

العصار يؤكد عمق ومتانة العلاقات بين البلدين والتي تمتد إلى أكثر من 70 عامًا

مصر تبحث التصنيع المشترك لبعض المعدات العسكرية مع روسيا
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

11:37 ص, الثلاثاء, 12 نوفمبر 19

بحث الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، مع أوليغ ريازانتسيف نائب وزير التجارة والصناعة الروسى والوفد المرافق، تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين فى التصنيع المشترك لبعض المعدات العسكرية والمدنية، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى .

يأتى هذا اللقاء عقب مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى قمة «روسيا – أفريقيا » والتى عقدت بمدينة ” سوتشي ” خلال شهر أكتوبر الماضي والتي شهدت تنسيق وتعاون تام بين القيادتين .

وأكد العصار فى بيان اليوم الثلاثاء، عمق ومتانة العلاقات بين البلدين والتي تمتد إلى أكثر من 70 عامًا، وحرص وزارة الإنتاج الحربي على تطوير مجالات التعاون مع الشركات الروسية فى المجالات المختلفة باستغلال الإمكانيات الحديثة المتوفرة بها لتطوير الصناعات العسكرية والمدنية من خلال التصنيع المشترك مع الشركات والوحدات التابعة للإنتاج الحربى.

وأشار إلى التعاون القائم بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الروسية في العديد من المجالات، وتناول اللقاء مناقشة موضوعات التصنيع المشترك لبعض المعدات العسكرية والمدنية والتي يتم متابعتها من خلال لجنة التعاون المشتركة من الجانبين.

وأكد أوليغ ريازانتسيف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسى، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى المشترك لمستويات متميزة مع مصر ، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخما اقتصاديا غير مسبوق بين مصر وروسيا، يتضمن البدء فى عدد من المشروعات المشتركة.

وأشار ريازانتسيف إلى أن مصر تمثل الشريك التجارى الأهم لروسيا بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، لافتا إلى إمكانية استخدام السوق المصرية كمحور لنفاذ الصادرات الروسية لأسواق الدول المجاورة، والأسواق الإقليمية واستخدام السوق الروسية بوابة لعبور الصادرات المصرية لأسواق وسط آسيا وشرق أوروبا.

وذكر أن هناك تعاونا وثيقا بين شركات الانتاج الحربي ومثيلتها من الشركات الروسية من أجل نقل وتوطين أحدث التكنولوجيات الروسية في مختلف المجالات المدنية والعسكرية بشركات ووحدات الإنتاج الحربى.