مصر تؤكد مباشرة التفاوض لصياغة مسودة من أجل التواصل لاتفاق «سد النهضة»

نتائج اجتماعات سد النهضة الأثيوبي اليوم الجمعة

مصر تؤكد مباشرة التفاوض لصياغة مسودة من أجل التواصل لاتفاق «سد النهضة»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:07 م, الجمعة, 21 أغسطس 20

أعلنت وزارة الري منذ قليل، أنه بناءً على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة التي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذى عقد يوم 16 اغسطس 2020، لاستكمال مباحثات سد النهضة.

وقالت وزارة الري عُقد اليوم الجمعة 21 أغسطس 2020 اجتماع للجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلات، لمفاوضات سد النهضة.

وتم إعداد مسودة أولية والتي تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

ثم تلا ذلك إجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الإتحاد الإفريقى وبحضور مراقبين من الدول الاعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الافريقى والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى.

كما ضم خبراء مفوضية الاتحاد الافريقى ، وذلك إستكمالاً للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

وتم التوافق بين الوزراء على الخطوات المستقبلية، على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم، وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.

وتجدر الإشارة الى أنه بعد انتهاء الإجتماع الوزاري باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها للبدء في التفاوض حول المسودة الأولية المُعدة من الدول الثلاث.

ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر، سعياً للوصل لاتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب أفريقيا بوصفه الرئيس الحالى للاتحاد الافريقى يوم 28 أغسطس.