مصر تؤكد أهمية الانخراط في مفاوضات سد النهضة «بحسن نية» لضمان تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ كاملا

أكدت مصر عقب اجتماع واشنطن على أهمية انخراط الدول الثلاث في مفاوضات سد النهضة بحسن نية وشفافية من أجل تحقيق المصالح المشتركة

مصر تؤكد أهمية الانخراط في مفاوضات سد النهضة «بحسن نية» لضمان تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ كاملا
المال - خاص

المال - خاص

2:56 ص, الثلاثاء, 10 ديسمبر 19

كشف سامح شكري محمد عبد العاطي وزيرا الخارجية والري تفاصيل الاجتماع الذي عقد اليوم ٩ ديسمبر ٢٠١٩ في واشنطن حول سد النهضة الإثيوبي بدعوة من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

مصر تكشف تفاصيل اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة

وقالت الخارجية في بيان إن الاجتماعات تضمنت عقد لقاءات ثنائية بين وزير الخزانة الأمريكي مع وزراء الخارجية والري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وأوضحت أن تلك اللقاءات أعقبها اجتماع موسع تم خلاله تناول الأطراف لوجهات نظرهم حول الخطوات اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق قبل ١٥ يناير ٢٠٢٠.

بيان مشترك

وتم في أعقاب الاجتماعات صدور بيان مشترك عن الدول الثلاث والولايات المتحدة والبنك الدولي حدد مسار المفاوضات والعناصر التي يجب تناولها من أجل التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحلول ١٥ يناير ٢٠٢٠.

وأكد الوزيران على أهمية انخراط الدول الثلاث في المفاوضات بحسن نية وشفافية من أجل تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث وضمان التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في ٢٣ مارس ٢٠١٥، وبما يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء دون الإضرار بمصالح مصر المائية.

وثمن الوزيران دور الولايات المتحدة الأمريكية من خلال وزير الخزانة والفريق المعاون له لما يبذلونه من جهد لتيسير المفاوضات وتقريب وجهات النظر من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان قالت إن وزيرها سامح شكري، التقي نظيره الأمريكي مايكل بومبيو، وتناول تطورات والدور الإيجابي والبنّاء الذي تلعبه الإدارة الأمريكية.

وأعرب عن التطلع في أن يسهم ذلك في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل السد، وبما يدفع إلى تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأفريقي.

المال - خاص

المال - خاص

2:56 ص, الثلاثاء, 10 ديسمبر 19