«مصر الوسطى» للكهرباء تستهدف تنفيذ مشروعات للغير بقيمة تتجاوز 2.1 مليار جنيه

نستعد لضخ 2 مليار استثمارات جديدة لتطوير شبكاتنا خلال 2024 - 2025

«مصر الوسطى» للكهرباء تستهدف تنفيذ مشروعات للغير بقيمة تتجاوز 2.1 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

8:07 ص, الثلاثاء, 30 أبريل 24

تستهدف شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تنفيذ حزمة مشروعات لصالح الغير بقيمة تتجاوز 2.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2025/2024 ، بما يساهم فى تطوير الأداء المالى والحفاظ على أصول وكذلك تعظيم إيرادات الشركة.

وسيتم تنفيذ المشروعات لصالح القطاعات الصناعية والعمرانية والزراعية الجديدة، بالإضافة لمشروعات القطاع الخاص.

وكشف المهندس رأفت شمعة رئيس الشركة والعضو المنتدب أن الشركة تخطط لضخ استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل (2025-2024 ) مقارنة مع نحو 800 مليون جنيه خلال العام الحالى.

وأضاف «شمعة» لـ«المال» أن الجمعية العامة للشركة القابضة لكهرباء مصر وافقت على مشروع الموازنة التخطيطية للعام المالى 2025/2024 لشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء. 

وقال إن شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تسعى من خلال مشروع الموازنة التخطيطية لتحقيق رؤية ورسالة الشركة القابضه لكهرباء مصر، فى نطاق عمل الشركة الذى يشمل 5 محافظات وهى الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد  والتى تمثل حوالى %51 من مساحة الجمهورية.

 وكشف أنه من المستهدف أن يصل عدد المشتركين إلى 5.252 مليون مشترك نهاية العام المالى 2024/2025 بنسبة زيادة قدرها %6.5 عن المتوقع للعام المالى الحالى، كما أنه من المستهدف وصـول الحمل الأقصى للشركة إلى ( 4100) ميجاوات مقابل حمل أقصى قدره ( 3731 ) ميجاوات متوقع للعام المالى الحالى بنسبة تطور حوالى %10 ومن هذا المنطلق تم وضع مشروع للموازنة التخطيطية للشركة لتحقيق ما يلبى احتياجات جميع العملاء.

 وأكد أن أهداف الخطة تتلخص فى تحسين مؤشرات جودة التغذية الكهربائية والجهود بالشبكة وخفض عدد مرات انقطاع التيار الكهربائى وزمن الانقطاع وتطوير مراكز خدمة العملاء.

وأوضح “شمعة” أنه لمجابهة التطور فى الأحمال وزيادة الطلب على الطاقة لمشـروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكل الأغراض فقد استهدفت الشركة تنفيذ خطة استثمارية خلال العام المالى المقبل ، لتطوير شبكة التوزيع بتكلفة تصل إلى حوالى 800 مليون جنيه للتوسع فى شبكة الجهد المتوسط بطول 220.8 كم والتوسع فى شبكة الجهد المنخفض بطول 74.51 كيلو متر.

  وأشار إلى أنه ستقوم مصر الوسطى بتركيب 60 محولا جديدا وإنشاء لوحة توزيع جهد متوسط ، وتنفيذ عمليات إحلال وتجديد بقيمة 252 مليون جنيه وذلك بإحلال 79.7 كيلو متر لشبكة الجهد المتوسط وإحلال 394.4 كم لشبكة الجهد المنخفض واحلال 296 محول .

 وأضاف العضو المنتدب للشركة أنها تستعد لتطوير مراكز الخدمة التابعة للشركة من خلال توحيد الهوية البصرية لمراكز الخدمة وميكنة جميع الخدمات ومن المستهدف تطوير 6 مراكز خدمة عملاء خلال العام المالى 2025/2024 حيث بلغ عدد مراكز الخدمة المطورة بالشركة بالهوية البصرية 19 مركز خدمة حتى تاريخه .

وكشف “شمعة” عن أن شركته تستهدف خفض نسبة الفقد إلى %16.5 من خلال تنفيذ بعض الإجراءات التى تساهم فى خفض نسبة الفقد الفنى وغير الفنى ومنها عمل اتزان أحمال على المحولات لتحسين نسبة الفقد والتحميل الأمثل لمكونات الشبكة طبقا لأحمالها التصميمية، بما يساهم فى توفير الخسائر المتمثلة فى نقص الطاقة الكهربائية المهدرة نتيجة زيادة الفقد.

 وأشار إلى أنها تعتزم أيضًا التصوير الحرارى على مكونات الشبكة لمعالجة النقاط الساخنة أثناء عمل الصيانة الدورية، وتكثيف أعمال الصيانة على الخطوط الهوائية للجهد المتوسط والمحولات، وتغيير مقاطع الموصلات والكابلات لتتناسب مع الأحمال لشبكة الجهد المتوسط .

وأكد “شمعة” استمرار تفعيل دور المنصة الإلكترونية لتحويل ممارسات سرقات التيار إلى عدادات كودية طبقا للقرارات الوزارية حيث تم تركيب 800 ألف عداد حتى تاريخه ومستهدف تركيب 400 ألف خلال عام 2025/2024 .

وأوضح أنه تم إعداد أكثر من بروتوكول للتعاون مع شركة “شعاع” فى فحص وتركيب العدادات العاطلة سواء الميكانيكية ومسبقة الدفع مع مراجعة الأحمال على الطبيعة للعدادات قليلة الاستهلاك أو الشحن أو العدادات التى لم تقم بالشحن منذ مدة، والعمل على مواصلة تركيب عدادات مسبقة الدفع ومراجعة عدادات المصالح الحكومية ودور العبادة والإنارة العامة لحصر الاستهلاكات الفعلية لهذه الأغراض.

وكشف عن أن شركته تقوم بإعداد وتنفيذ خطة لمتابعة خطوط المغذيات بالصحراوى الشرقى والغربى من خلال وضع عدادات لقياس الطاقة على بدايات الخطوط وحصر مشتركى كل خط تغذية ونسبة الفقد فى الخطوط وتحديد مشكلاتها من سرقات ومتابعة الإستهلاكات .

 وأكد “شمعة” أن مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تستهدف الوصول بنسبة التحصيل إلى 95.22% من الإصدار لذلك سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتنشيط التحصيل من خلال تطبيق نظام التحصيل الإلكترونى ومتابعة أعمال الكشف للعدادات التقليدية، وكذا العدادات مسبقة الدفع من خلال الفحص بنظام القارئ الضوئى والاستمرار فى تنشيط دور أقسام شرطة الكهرباء والضبطية القضائية الممنوحة للعاملين بالشركة لتحصيل مستحقات الشركة من سارقى التيار الكهربائى ومخالفى شروط التعاقد مع التنبيه بحصر الأحمال الفعلية لمحاضر السرقات.

 وأشار إلى أنه من المستهدف التوسع فى إنتاج الطاقة المتجددة من خلال تركيب محطتين شمسيتين متصلة بالشبكة الكهربائية  قدرة 10 ك.وات لكل محطة أعلى مبانى الشركة بالإضافة إلى استهداف إنشاء محطة طاقة شمسية قدرة 15 م.وات على مساحة 80  فدانا وذلك لتأمين تغذية مدينة الفرافرة وتلبية رغبات صغار المستثمرين ، وتستهدف الشركة الاستمرار فى تقديم الدعم الفنى لجميع المحافظات والمستثمرين الراغبين فى إنشاء المحطات الشمسية.   

وأضاف “شمعة” أن الشركة  تستهدف استكمال المجهودات المبذولة فى مجال الترشيد من خلال عمل تقارير مراجعات الطاقة بالمصانع والمستشفيات والمبانى الحكومية والجامعات الواقعة بنطاق الشركة من حيث الترشيد فى ( الإضاءة – استخدام الأجهزة الكهربائية عالية الكفاءة – استخدام السخانات الشمسية ..وغيرها ) عمل ندوات ومؤتمرات تثقيفية لزيادة الوعى بطرق ترشيد الطاقة.

نستعد لضخ 2 مليار استثمارات جديدة لتطوير شبكاتنا خلال 2024 – 2025

توقعات بوصول عدد المشتركين إلى 5.252 مليون بزيادة %6.5

خطة لتركيب 400 ألف عداد كودى وتدشين محطتين شمسيتين

جهود لخفض الفقد بالشبكة القومية إلى %16.5 وزيادة نسب التحصيل إلى %95