مصر المقاصة ترجىء فتح باب الترشح للانتخابات فى انتظار الرقابة المالية

مصر المقاصة والإيداع والمركزى تفصح عن تأجيل انتخابات مجلس الإدارة

مصر المقاصة ترجىء فتح باب الترشح للانتخابات فى انتظار الرقابة المالية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:22 م, الأثنين, 26 أبريل 21

قررت والإيداع والقيد المركزى إرجاء فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لحين تصديق الهيئة العامة للرقابة المالية على النظام الأساسى للشركة.

وقالت مصر المقاصة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الإثنين، إن هذا الإرجاء جاء بناء على خطاب مرسل من الرقابة بتاريخ 25 أبريل الجارى.

وقررت مصر المقاصة فى وقت سابق فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة لدورته الجديدة (2021-2024 ) بداية من 15 أبريل وحتى فى 28 من الشهرنفسه.

و علمت “” أن محمد فتح الله، العضو المنتدب بشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، تقدم رسميًا بأوراق ترشحه على مقعد عضوية مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة، ليصبح المرشح الوحيد الذي تقدم حتى الآن .

فيما كشفت المصادر، أنه على صعيد مقعد رئاسة الشركة، يقترب الدكتور علاء عامر، رئيس الشركة الحالي، من إعلان ترشحه مجددًا لنفس المنصب ، فيما يعتزم ماجد شوقى، رئيس البورصة الأسبق، المنافسة على منصب الر ئاسة.

المال تكشف المرشحين المحتملين لانتخابات مصر المقاصة

بينما يدرس أشرف الضبع، المحامي وعضو مجلس إدارة جمعية القانون الدولى، الدخول للمنافسة مجددًا على رئاسة الشركة. وقال الضبع، في تصريحات لـ “المال” انه سيتخذ قراره النهائي بشأن الترشح على منصب رئاسة الشركة قبل غلق باب الترشح.

كما علمت “المال” ،أن كلا من صلاح أبوعلم، عضو مجلس إدارة “أكيومن للمحافظ والصناديق”، والدكتور ياسر راشد، عضو مجلس إدارة مصر المقاصة الأسبق، والدكتور أحمد إكرام، المشرف على التمويل العقاري بهيئة الرقابة المالية سابقًا، يعتزمون المنافسة على منصب العضو المنتدب للشركة.

أما على صعيد عضوية مجلس الإدارة، فإنه مع تطبيق القواعد الجديدة الواردة بقرار الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم (38) لسنة 2021، فقد لا تنطبق الشروط على  عدد من أعضاء مجلس الإدارة الحالي.

ونص القرار على  ألا يقل عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة عن خمسة ولا يزيد على تسعة، يكون غالبيتهم من ذوى الخبرة ومن غير التنفيذيين، على أن يتضمن التشكيل عضوين على الأقل من المستقلين، كما نصت على تضمين عنصر نسائي على الأقل بتشكيل مجلس الإدارة.

وحددت الضوابط الجديدة بأنه لا يجوز لرئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أن يكونوا أعضاًء بالمجلس لأكثر من ثلاث دورات متصلة أو منفصلة، وفى الوقت ذاته لا يجوز لعضو مجلس إدارة الشركة أن يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى تباشر نشاط الإيداع والقيد المركزي.

من جهتها، قالت لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية، وعضو مجلس إدارة شركة مصر المقاصة الحالي، إنها تدرس موقفها من الترشح مجددًا، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.